«خليجيون» تكشف ملامح حفل تنصيب السيسي لولاية ثالثة

«خليجيون» تكشف ملامح حفل تنصيب السيسي لولاية ثالثة
صورة مركبة للرئيس السيسي ومقر البرلمان المصري.
القاهرة: أحمد كامل

علمت «خليجيون» من مصادر برلمانية مصرية عن استعدادات لانتقال مجلس النواب إلى مقر الجديد في العاصمة الإدارية، تزامنا مع عقد أول جلسة في أروقة المقر في مطلع إبريل المقبل، حيث من المقرر أن يؤدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليمين الدستوري بعد فوزه بولاية رئاسية ثالثة تنتهي في 2030.

وتقول المصادر إن «حفل تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثالثة سيكون الأول من نوعه في تاريخ مصر الحديث ويليق بمكانة مصر، لاسيما وأنه سيكون مرتبطًا بالعاصمة الإدارية التي انتقلت إليها الهيئات الإدارية والنيابية المصرية».

وفي ديسمبر الماضي، فاز السيسي بولاية رئاسية ثالثة بنسبة 89.6% من الأصوات، على ما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات. وشارك 66.8% من المستحقين للتصويت في الانتخابات، وفقما ذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية.

ويشدد خبراء دستوريون أنه لا يجوز للرئيس المنتخب ممارسة مهام منصبه قبل أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، منوهين إلى أن أداء اليمين يكون قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024.

حفل تنصيب السيسي

وتنتظر العاصمة الإدارية الجديدة استقبال الرئيس السيسي في حفل وصفته المصادر بـ«الأسطوري» احتفالًا بتنصيبه رئيسًا لمصر بالفترة الرئاسية الثالثة من 2024 إلى عام 2030 وذلك بحضور لفيف من الشخصيات العامة.

وفي يونيو الماضي، انتهت شركة المقاولون العرب من تنفيذ مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية والذى يعد أيقونة العمران الحديث في مصر، والذى فاز بجائزة مجلة ENR الأميركية كأفضل مشروع عالمي في فئة مشروعات المباني الحكومية عن مشروع مبنى مجلس النواب بالعاصمة الادارية الجديدة.

شخصيات دولية في حفل تنصيب الرئيس المصري

وكشفت المصادر عن دعوة مصر شخصيات دولية وعامة لحضور حفل تنصيب الرئيس السيسي، كما أن شركة «Media Hub» التي نظمت حفل نقل المومياوات، هي التي ستشرف على تنظيم مراسم التنصيب الرئاسة حيث إنه من المقرر أن يغلب على التنظيم هوية تاريخ مصر القديمة وإبراز حضارة آلاف السنين.

وتقام العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 230 ألف فدان ويعد أشهر احياؤها الحي الحكومي والذي يضم مقار الوزارات والهيئات الحكومية والحي الرئاسي ويضم القصر الرئاسي ومقار المخابرات العامة والرئاسية وحي المال والأعمال وحي الفنون والثقافة والذي يضم دار الأوبرا ومكتبة مصر بخلاف الأحياء السكنية.

ويقول البرلماني المصري إبراهيم الهنيدي رئيس اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس النواب، في تصريح إلى «خليجيون» إن «أداء اليمين وفقًا للدستور يتم قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024»، لكنه قال في الوقت نفسه أنه لم تصل إليه أية «بيانات رسمية حول موعد حضور حلف اليمين الدستورية سواء في العاصمة الإدارية أو في المقر القديم، والأمر في أدراج الأمانة العامة لمجلس النواب».

وتشير مصادر مقربة من منظمي الحفل إلى أن الاحتفال بتنصيب الرئيس المصري سيشابه «موكب المومياوات الملكية في الثالث من أبريل 2021، والذي تضمن مغادرة 22 مومياء ملكية المتحف المصري الواقع بميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة إلى موقعها الجديد بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط شرق القاهرة.

وتعليقا على تلك الأنباء يقول المتحدث باسم الحركة المدنية، خالد داود في تصريح إلى «خليجيون» إن «تنصيب الرئيس السيسي في العاصمة الإدارية هو أمر منطقى وتعبير عن رؤيته المستقبلية إذ يعتبر ذلك المشروع من أهم إنجازاته»

السيسي رئيسا لمصر

كان التنصيب الأول لعبد الفتاح السيسي الرئيس السادس لجمهورية مصر العربية في 8 يونيو 2014، وبدأت الفترة تلقائيا منذ إعلان فوزه في 3 يونيو 2014 وفق المادة 231 من الدستور المصري، كان التنصيب بداية لأربع سنوات لعبد الفتاح السيسي كرئيس لمصر.

وفي ديسمبر الماضي حصل السيسي على عدد 39 مليون 702 الف 451 صوتا أي 89.6% من أجمالي الاصوات الصحيحة. في انتخابات جرت على مدار ثلاثة أيام في الفترة من العاشر إلى الثاني عشر من ديسمبر.

وفي كلمة بعد الفوز، أكد السيسي أن مصر تضع بناء الإنسان في مقدمة أولوياتها وتسعى لتوفير الحياة الكريمة له. وأشار الرئيس المصري إلى أنه «سيكون صوت المصريين ومدافعا عن حلمهم».

وتنص المادة 241 مكررا من الدستور على «تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالى بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية فى 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية».

اقرأ المزيد

فيديو| السيسي يفوز بـ«ولاية ثالثة» لرئاسة مصر

مرتضى منصور يكشف كواليس اعتقال الريان ومحاولة زكي بدر تهريبه

أهم الأخبار