بنك الكويت الدولي يقرر منحة مجانية لمساهميه عن أرباح 2023

بنك الكويت الدولي يقرر منحة مجانية لمساهميه عن أرباح 2023
الجمعية العامة لبنك الكويت الدولي
الكويت: «خليجيون»

اعتمدت الجمعية العامة لبنك الكويت الدولي مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح سنوية وأسهم منحة مجانية عن 2023، مع زيادة رأسمال البنك وتعديل النظام الأساسي.

وأصدرت بورصة الكويت بيانا اليوم الأربعاء، أعلنت فيه اعتماد الجمعية العمومية توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 5 فلوس للسهم الواحد وبإجمالي يبلغ 7.66 مليون دينار، وذلك للمساهمين المقيدين في السجلات، كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد يوم الاثنين 22 إبريل.

وحسب البيان، وافقت العمومية على توزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 3% من رأس المال المصدر والمدفوع بإصدار 49.61 مليون سهم جديد توزع للمساهمين المقيدين في السجلات، كما في نهاية الاستحقاق 22 إبريل/نيسان 2024، كل منهم بنسبة ما يملكه وبواقع 3 أسهم لكل 100 سهم، حسب وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ويتم تغطية قيمة الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال المصدر والمدفوع والبالغة 4.96 مليون دينار من حساب الأرباح والخسائر، وتفويض مجلس الإدارة في التصرف في كسور الأسهم.

موعد توزيع الأرباح النقدية وأسهم المنحة المجانية على المساهمين

كما سيتم توزيع الأرباح النقدية وأسهم المنحة المجانية على المساهمين المستحقين اعتباراً من يوم الخميس 25 إبريل، مع تفويض مجلس الإدارة في تعديل الجدول الزمني في حال عدم إتمام إجراءات الشهر قبل تاريخ الاستحقاق بثمانية أيام عمل على الأقل، وفق «كونا».

إلى ذلك، صادقت على تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقبي حسابات البنك وهيئة الرقابة الشرعية، وتقرير المدقق الشرعي الخارجي، وتقرير الجزاءات التي تم توقيعها على البنك، واعتماد البيانات المالية وحساب الأرباح والخسائر وذلك خلال عام 2023.

ووافقت الجمعية على التصريح لمجلس الإدارة بمنح عمليات تمويل والتعامل مع أعضاء مجلس الإدارة والأطراف ذات الصلة خلال 2024، واعتماد تقرير التعاملات التي تمت أو ستتم مع الأطراف ذات الصلة، واعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع مكافآت مالية لمجلس الإدارة وبقيمة 331 ألف دينار عن 2023.

أيضا فوضت العمومية المجلس في شراء أو بيع أو التصرف بما لا يتجاوز 10% من أسهم البنك، واستقطاع 10% لكل من الاحتياطين الاحتياطي القانوني والاختياري بقيمة 2.04 مليون دينار لكل منهما، مع إعادة تعيين هيئة الرقابة الشرعية، ومراقبي الحسابات.

إصدار صكوك أو أدوات تمويلية

وأقرت العمومية إصدار البنك صكوك أو أدوات تمويلية، وفقاً لصيغ العقود المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالدينار الكويتي أو أي عملة أخري يراها مناسبة خارج أو داخل الكويت.

ووافقت العمومية غير العادية على زيادة رأسمال البنك المصرح به من 169.71 مليون دينار إلى 170.34 مليون دينار، وذلك من خلال زيادة رأس المال المصرح به بعدد 49.61 مليون سهم، مع زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 165.38 مليون دينار إلى 170.34 مليون دينار، بإصدار 49.61 مليون سهم جديد توزع كأسهم منحة.

ووافقت على تعديل المادة 6 من عقد التأسيس والمادة 5 من النظام الأساسي تبعاً لذلك، وحدد رأسمال البنك المصدر والمصرح به والمدفوع 170.33 مليون دينار موزعة على 1.7 مليار سهم القيمة الاسمية لكل سهم 100 فلس وجميع الأسهم نقدية، حسب «كونا».

فضلا عن ذلك اعتمدت العمومية تعديل المادة (51) من النظام الأساسي ليتم اقتطاع نسبة 10% من صافي الربح لصالح مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

اقرأ أيضا:

تراجع أداء البورصات الخليجية

مرتضى منصور يكشف كواليس اعتقال الريان ومحاولة زكي بدر تهريبه

بيان إماراتي عاجل ضد إسرائيل

وارتفعت أرباح بنك الكويت الدولي ارتفعت بنسبة 40.4% لتسجل 19.09 مليون دينار خلال 2023، مقابل أرباح بـ 13.59 مليون دينار خلال عام 2022.

أهم الأخبار