أميركا تبارك تصدير الغاز الايراني إلى العراق لـ5 سنوات جديدة

أميركا تبارك تصدير الغاز الايراني إلى العراق لـ5 سنوات جديدة
تصدير الغاز الإيراني للعراق
القاهرة: «خليجيون»

وقعت وزارة الكهرباء العراقية عقدا جديدا لاستيراد الغاز من إيران مدته 5 سنوات، وأوضحت أن حجم واردات الغاز سيصل إلى 50 مليون متر مكعب يوميا، فيما أكدت وزارة النفط الايرانية الاتفاق، مع «الأخذ بنظر الاعتبار سلة من أنواع الدفوعات».

وأوضحت وكالة الأنباء الإيرانية، أن الاتفاق وقع الاربعاء في بغداد من قبل مجيد جكيني المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية وزياد علي فاضل وزير الكهرباء العراقي.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أن وافقت الإدارة الأميركية في مارس الجاري، على منح بغداد إعفاءات جديدة ليدفع مستحقات إيران المالية مقابل شراء الغاز المصدر للعراق لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية.

رغبة العراق في تطوير التعاون الغازي مع إيران

وكان مجيد جكيني مساعد وزير النفط لشؤون الغاز تحدث العام الماضي عن رغبة العراق في تطوير التعاون الغازي مع إيران، وقال إن البلدين يجريان في الوقت الحاضر تعاونا على مستوى عال وأن الطرفين يرغبان بشكل كبير في تعزيز العلاقات.

وأوضح أن اتفاقية بيع الغاز لمحطات توليد الكهرباء في بغداد على وشك الانتهاء وان الطرف العراقي يتابع تمديدها بجدية، مؤكدا أن الجانب العراقي يبدي حرصا كبيرا على زيادة واردات الغاز من إيران في إطار الاتفاقات الحالية بين البلدين، وأنه توجد البنية التحتية اللازمة لنقل المزيد من الغاز بما يلبي احتياجات العراق الحالية منه.

وكانت بدأت المحادثات المتعلقة باتفاقية صادرات الغاز الإيراني الى العراق في العام 2010 ووقع اتفاقا بهذا الخصوص مع العراق في 2013 في بغداد.

وخلال السنوات الماضية، وبسبب العجز الحاد في الغاز في الشتاء، قلصت إيران تصدير الغاز إلى العراق، وفي بعض الأسابيع أوقفت تدفق الغاز الإيراني تماما مما تسبب في أزمة الكهرباء في العراق.

مباركة أميركية لتصدير الغاز الإيراني للعراق

ويأتي الاتفاق أيضا بمباركة أميركية، إذ تجدد الولايات المتحدة رخصة استيراد العراق للكهرباء والغاز من إيران كل ستة أشهر، وتودع الحكومة العراقية الأموال بالدينار العراقي في الحساب البنكي الإيراني في البنك التجاري العراقي.

اقرأ أيضا:

لا تراجع «بأي ثمن كان».. إيران ترفع مستوى تهديدها للكويت حال تشغيل حقل الدرة

الكويت تقبض على 11 مواطنا من قبيلة بني غانم نظموا انتخابات «مجرّمة» في مصر

وكانت أميركا أعطت الإذن لإيران، الصيف الماضي، باستخدام هذه الأموال لاستيراد بضائع من دولة ثالثة، لكن الدينار العراقي ليس له أي استخدام في المعاملات الدولية.

أهم الأخبار