سفن حربية روسية تقتحم البحر الأحمر

سفن حربية روسية تقتحم البحر الأحمر
سفن حربية في البحر الأحمر
القاهرة: «خليجيون»

أعلن أسطول المحيط الهادي الروسي، الخميس، عبور عدة سفن حربية روسية مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر، وذلك وسط الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن، على سفن تجارية.

ونقلت قناة «زفيزدا» التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، عن الأسطول قوله، إن «الطراد (فارياج) والفرقاطة (مارشال شابوشنيكوف) يشاركان في الرحلة».

رحلة بحرية روسية لمسافات طويلة

وأضافت أن الطراد الصاروخي «فارياج» والفرقاطة «المارشال شابوشنيكوف» التابعين لأمر الحرس «يواصلان تنفيذ المهام الموكلة إليهما في إطار رحلة بحرية لمسافات طويلة».

وفي وقت سابق، أعلن أسطول المحيط الهادئ عن «إجراء تدريبات ناجحة لمكافحة القرصنة في مياه خليج عدن في بحر العرب».

صورة نشرتها قناة زفيزدا لسفينة روسية بالبحر الأحمر
صورة نشرتها قناة زفيزدا لسفينة روسية بالبحر الأحمر

مناورات روسية لتدمير عدو وهمي

وشارك الطراد الصاروخي «فارياج» والفرقاطة «المارشال شابوشنيكوف» في المناورات، التي تدربت أطقمها على أعمال مشتركة لتدمير عدو وهمي في ظل ظروف هجوم واسع النطاق.

يأتي هذا في ظل توترات متصاعدة في البحر الأحمر، مع مواصلة القوات الأميركية تنفذ هجمات ضد قوات الحوثيين في اليمن، إثر عمليات استهداف سفن تعبر البحر الأحمر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأنشأت الولايات المتحدة قوة حماية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر في ديسمبر، وشنت مع بريطانيا ضربات ضد مواقع للحوثيين في اليمن.

تفاهمات روسية مع الحوثيين

وقبل أسبوع، ذكرت وكالة «بلومبرغ» أن الحوثيين في اليمن أبلغوا الصين وروسيا بأن سفنهم يمكنها الإبحار عبر البحر الأحمر وخليج عدن دون التعرض لهجمات.

وأضافت أن الصين وروسيا توصلتا إلى تفاهم بعد محادثات بين دبلوماسييهما في عمان ومحمد عبد السلام، أحد كبار الشخصيات السياسية في الحوثيين، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب مناقشة أمور خاصة.

تقول التقارير الغربية إن الصين وروسيا تقدمان الدعم السياسي للحوثيين في هيئات مثل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وتسلط هذه التطورات الضوء على التوتر المتزايد بين القوى العالمية بشأن الهجمات الصاروخية والهجمات بطائرات بدون طيار في جنوب البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا:

تصعيد أميركي وبريطاني في البحر الأحمر.. الحوثي: لا تراجع

الحوثي يحدد المسؤول عن «عسكرة» البحر الأحمر

تطور مثير في البحر الأحمر.. الحوثي يختبر صاروخًا أسرع من الصوت

أهم الأخبار