كشف أغرب طريقة لتهريب المخدرات في العراق

كشف أغرب طريقة لتهريب المخدرات في العراق
مخدرات بثمار الجوز
بغداد: «خليجيون»

كشفت وسائل إعلام محلية عن أغرب طريقة لتهريب المخدرات في العراق، فيما تكمكنت السلطات من القبض على المتهمين.

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية أن قوة من جهاز الأمن الوطني العراقي عثرت على كميات من مادة الكريستال المخدرة، مخبأة داخل حبات الجوز والقبض على «متهمين».

وفي بيان رسمي صادر عن الجهاز، فإن المتهمين كانوا ضمن شبكة لتجارة المخدرات مكونة من أحد عشر شخصاً، تنشط في محافظات البصرة وبغداد والديوانية والكوت.

شبكة تجارة مخدرات بالعراق من 11 شخصا

وتمكنت مفارز الأمن الوطني «في بادِئ الأمر من القبض على أحد أفراد الشبكة متلبساً بالمواد المخدرة»، وقالت إنه أحد الناقلين الرئيسيين بين المحافظات ومن ثم الإطاحة بباقي المتهمين.

وأضاف البيان أن القوة عثرت على كميات من مادة الكريستال المخدرة مخبأة داخل حبات نبات الجوز.

المخدرات في العراق

وبلغ عدد المحكومين بجرائم المخدرات في العراق خلال عام 2023 بلغ أكثر من 7 آلاف محكوم بالسجن والإعدام، وفيما تقول الحكومة العراقية إنها تخوض «مواجهة تضاهي الحرب على الإرهاب»، تفيد إحصاءات حكومية بأن مخاطر هذه الآفة تتنامى على نحو مضطرد في البلاد.

وحسب وزارة الداخلية بشأن حجم المخدرات في العراق خلال 2023، فإن أكثر من 17 ألف متهم بالحيازة يقبعون خلف قضبان السجون، ونحو 50 في المائة من الشباب يتعاطون المخدرات بطرق مختلفة، إلى جانب 121 متاجراً أجنبياً في السجون العراقية.

الكهرباء العراقية تعلن موعد بدء خط البصرة - الكويت

وضبطت الداخلية خلال العام الماضي 15 طناً من المؤثرات العقلية وأكثر من 3 أطنان من حبوب «الكبتاغون» وأنواع أخرى من المواد المخدرة.

وخلال العامين الماضيين، صعدت السلطات العراقية وتيرة ملاحقتها لعصابات الاتجار بالمخدرات، وقالت إن جهودها نجحت في القبض على آلاف المتهمين بالمتاجرة والترويج والتعاطي.

أهم الأخبار