العمالة الأجنبية حولت لخارج العراق 200 مليون دولار في شهر واحد

العمالة الأجنبية حولت لخارج العراق 200 مليون دولار في شهر واحد
الدولار في العراق
القاهرة: «خليجيون»

بلغت التحويلات الشهرية للعمالة الأجنبية في العراق أكثر من 200 مليون دولار، حسب تصرياحات المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح.

وأشار صالح، اليوم الأحد، إلى اتجاهين للطلب على العمالة الأجنبية في العراق، مؤكدا أن وجود العمالة غير الشرعية يشكل نمطين من الاستنزاف، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع).

الطلب على العمالة الأجنبية في العراق

وأكد أن «الطلب على العمالة الأجنبية في البلاد اتخذ اتجاهين مختلفين: (العمالة الماهرة)، إذ إن وجودها في حقل النشاط الإنتاجي يؤدي إلى تعظيم القيمة المضافة للاقتصاد الوطني كالخبراء والاستشاريين العاملين في الشركات المنتجة والقطاعات الهندسية والمصرفية والمحاسبة أو في القطاع الصناعي والنفطي والبناء والتشييد، إضافة إلى العاملين في قطاع التكنولوجيا الرقمية وبعض المفاصل الطبية».

وتابع بأن «العاملين في تلك القطاعات يؤدون دوراً فاعلاً في مجالات الإنتاج والاستثمار والتنمية ومدفوعاتهم الأجرية تتناسب مع الفعالية الإنتاجية»، مبيناً أن «التحويلات الخارجية الممثلة لاستحقاقاتهم الأجرية لا تشكل عبئاً على حركة الحساب الجاري لميزان المدفوعات العراقي أو الاقتصاد الوطني، كون أن العائد الاقتصادي المتحقق عن أعمالهم يزيد على قيمة تلك التحويلات».

وقال إن «الاتجاه الآخر من (العمالة الأجنبية غير الماهرة)، والتي اكتظت بها البلاد منهم من يعمل في الخدمات المنزلية أو في مجالات مماثلة في نشاط التوزيع»، منوهاً بأن «هؤلاء يتقاضون دخلاً نقدياً مناسباً يفوق ما يحصلون عليه في بلدانهم الأصلية وهم في الغالب خليط من الوافدين من بلدان آسيا وإفريقيا وبعض بلدان الجوار».

أعداد العمالة الأجنبية في تزايد

وأوضح صالح أن أعداد العمالة الأجنبية في تزايد وأغلبهم دخل البلاد بطرق غير قانونية، وهو ما يتعارض مع النظام العام، ويشكل وجودهم نمطين من الاستزاف الأول منافسة العمل الوطني من جهة، وإنتاجهم لا يتناسب مع مقادير تحويلاتهم الخارجية، مما يؤدي إلى استنزاف غير ملموس لموارد البلاد من النقد الأجنبي المحول.

واختتم تصريحاته بالقول إن «التحويلات الشهرية الخاصة بالعمالة الأجنبية لا تقل عن 200 مليون دولار، فضلاً عن تكاليف إقامتهم ومعيشتهم التي تماثل المبالغ المحولة».

عمالة أسيوية
عمالة أسيوية

يذكر أنه في مايو 2023، أعلنت وزارة العمل أن عدد العمال الأجانب العاملين في العراق تجاوز مليون شخص، وقال الوزير أحمد الأسدي إن «أكثر من مليون عامل أجنبي متواجد في العراق، أغلبهم يعملون بشكلٍ غير قانوني»، معتبراً أن ذلك «له تأثير كبير على سوق العمل في العراق».

وفي المقابل، يبلغ عدد العمالة الأجنبية المرخصة في العراق نحو 160 ألفا، وذلك بحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي، الذي أوضح أن عدد العمالة غير المرخصة تصل أضعاف هذه الأعداد المعلنة، إلا أنه لم يحددها برقم معين.

معدل التحويل الشهري

ويقول رئيس مؤسسة عراق المستقبل للدراسات الاقتصادية (مؤسسة مستقلة) منار العبيدي، إن «معدل التحويل الشهري لجميع العمالة الأجنبية للخارج يبلغ بحدود 200 دولار للعامل الواحد»، مبينا خلال حديثه للجزيرة نت أن أكثر من 2.4 مليار دولار تخرج سنويا من العراق لدول العمالة الأجنبية.

اقرأ أيضا:

العراق يصادر أراض ومليارات الدنانير من أركان نظام صدام حسن

قنوات غير رسمية تستنزف الدولار في العراق

العراق يعلن القبض على الداعشي أبو اليمامة.. من هو؟

وبحسب الإحصائية الأخيرة لعام 2023، كانت الجنسيات التي تشكل الجالية الأكبر في العراق هي السورية ثم المصرية فالسودانية، وجاءت الإيرانية في المرتبة الرابعة.

أهم الأخبار