شاهد.. ظهور القرش «ماكو» الخطير بشاطئ مصري

شاهد.. ظهور القرش «ماكو» الخطير بشاطئ مصري
قرش «ماكو»
القاهرة: «خليجيون»

رصد غواصون مصريون خلال الساعات الماضية سمكة القرش «ماكو» الخطيرة في مياه البحر الأحمر، وتحديدًا قرب منطقة الجونة شمال مدينة الغردقة.

وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة شاركها غواصون ومشتغلون بالأنشطة البحرية في مصر، توثق ظهور القرش «ماكو»، المعروف بخطورته.

ظهور القرش «ماكو» في الغردقة

وأكد الغواص أحمد شيتوس، عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك» رصد أسماك القرش من فصيلة «ماكو» بالقرب من مناطق الغردقة والجونة.

ولفت شريف إلى أن القرش «ماكو» من القروش المعروف مهاجمتها للبشر، محذرا من السباحة في المياه العميقة، خاصة مع اقتراب موسم تزاوج القروش بداية من شهر أبريل وحتى شهر يوليو.

من جانبها، تسلمت محميات البحر الأحمر تنبيهًا بخصوص ظهور «ماكو» في منطقة أبو منقار، حيث تحركت فرق الرصد والمتابعة للموقع، وفق وسائل إعلام محلية مصرية.

محميات البحر الأحمر تبحث عن القرش «ماكو»

لكن جهاز المحميات في المحافظة قال إن البحث الميداني لم يسفر عن رصد أي دليل على وجود أسماك القرش في المنطقة، مشيرًا إلى عدم وجود داعٍ للقلق بشرط الالتزام بإرشادات الأمان أثناء السباحة.

وفي مارس 2015، التهمت سمكة القرش «ماكو» سائحا ألمانيا كان يسبح خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية المطلة على ساحل البحر الأحمر جنوب شرق مصر، في ثاني هجوم بعد الهجوم الأول الذي وقع في مدينة شرم الشيخ وأسفر عن مقتل سائحة ألمانية أيضا، وإصابة 4 سياح روس في ثلاث هجمات لأسماك القرش.

مواصفات القرش «ماكو»

والقرش «ماكو» هو نوع من سمك القرش الكبير، يبلغ حوالي 3، 2 متر في الطول وتزن 60 حتى 135 كلغ، والإناث أكبر من الذكور.

وكان حجم أكبر سمكة القرش «ماكو» يبلغ 600 كلغ جرى رصدها قبالة ساحل كاليفورنيا يوم 3 يونيو عام 2013، وهي ليست وفيرة ولا نادرة، وتقوم بالسفر مسافات طويلة للبحث عن فريسة.

ويعد القرش «ماكو» أسرع أنواع سمك القرش، وقد سجلت سرعته إلى 40 كلم/ساعة مع سرعات تصل إلى 74 كلم/ ساعة، وهذه الأسماك عالية القفز، حيث يمكن أن تقفز حوالي 9 أمتار عالية أو أعلى في الهواء.

اقرأ أيضًا:

أكثر دول العالم تعرضا لهجمات القرش.. دولة عربية في القائمة

قرار عاجل من وزارة البيئة المصرية بعد هجوم سمكة قرش على مواطنة في دهب

مصر تحدد ضوابط لارتياد شواطئ البحر الأحمر.. فما هي؟

أهم الأخبار