اجتماع طارئ للحكومة المصرية لتقديم استقالتها

اجتماع طارئ للحكومة المصرية لتقديم استقالتها
رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي
القاهرة: «خليجيون»

كشفت تقارير إعلامية عن اجتماع طارئ محتمل مساء اليوم لمجلس الوزراء المصري لبحث تقديم الحكومة استقالتها غدًا الثلاثاء، بحسب قناة "العربية" السعودية.

ومن المقرر أن يؤدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثالثة أمام البرلمان، غدًا الثلاثاء، في المقر الجديد للمجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، ثم تقدم الحكومة استقالتها عقب حلف رئيس الجمهورية باليمين، وفقًا للقانون.

الحكومة المصرية تعتزم تقديم استقالتها

ويمكن لرئيس الدولة المنتخب أن يجدد الثقة في الحكومة بأكملها أو بعضًا من عناصرها، أو يبقى على رئيسها مع تكليفه بإعادة تشكيل حكومة جديدة.

وتولت حكومة مصطفى مدبولي المسؤولية في يونيو عام 2018، وشهدت الحكومة تعديلات أكثر من مرة.

وفي ديسمبر الماضي، فاز السيسي بولاية رئاسية ثالثة بنسبة 89.6% من الأصوات، بحسب الهيئة الوطنية للانتخابات. وشارك 66.8% من المستحقين للتصويت في الانتخابات، وفقما ذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية.

ولا يجوز للرئيس المنتخب ممارسة مهام منصبه قبل أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وأداء اليمين يكون قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024.

اقرأ أيضًا:

تنصيب السيسي.. صحف مصرية تؤكد انفراد «خليجيون»

«خليجيون» تكشف ملامح حفل تنصيب السيسي لولاية ثالثة

تنصيب السيسي

وسبق أن نقلت «خليجيون» عن مصادر برلمانية مصرية، الأربعاء الماضي، تفاصيل استعدادات لانتقال مجلس النواب إلى مقر الجديد في العاصمة الإدارية، تزامنا مع عقد أول جلسة في أروقة المقر.

وسيؤدي الرئيس المصري اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، أمام مجلس النواب الذي يعقد جلسته الافتتاحية الأولى في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية.

وسيكون أداء اليمين الدستورية خلال الجلسة الأولي لمجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة بمثابة الافتتاح الرسمي للعاصمة الجديدة، وإيذانًا ببدء مرحلة جديدة من العمل الوطني عبر ولاية جديدة في عهد الرئيس السيسي، وفق صحيفة الأهرام.

اقرأ أيضًا:

السيسي يتحدث عن أزمة الدولار في مصر.. وانفراجة مرتقبة

بعد إعلان السيسي استئنافه.. «خليجيون» تستكشف قضايا الحوار الوطني في مصر

أهم الأخبار