البرادعي يطرح تساؤلا بشأن «الإبادة الجماعية» في غزة

البرادعي يطرح تساؤلا بشأن «الإبادة الجماعية» في غزة
محمد البرداعي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

طرح نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي، اليوم الإثنين، تساؤلا بشأن الجدل المحتدم حول توصيف جريمة «الإبادة الجماعية» في غزة، التي تشهد عدوانا إسرائيليا متواصلا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال محمد البرادعي في تدوينة عبر منصة «إكس» «يحتدم النقاش حول اذا كان مايحدث هو جريمة حرب أم جريمة ضد الانسانية أم إبادة جماعية؟». لكن محمد البرادعي استطرد قائلا « في واقع الأمر هل نتصور أن احدا ممَن يُتركون عمداً ليموتوا جوعا أو مرضاً سيهتم بتوصيفنا لبشاعة ما يحدث؟! ».

البرادعي يتساءل

وتساءل نائب الرئيس المصرى السابق «هل نعتقد أن أحدا من الناجين سوف ينسى أو يسامح؟!». وأضاف محمد البرادعي «الحقيقة الوحيدة، برغم كل ما يقال من عبث، هي اننا نقوض أي فرص للامن والسلام ونؤجج نار العنف ونفاقم من الكراهية.. ».

والأسبوع الماضي، أكدت فرانشيسكا البانيز المقررة الخاصة بالأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية ضرورة العمل بمقررات اتفاقية الإبادة الجماعية، لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح في قطاع غزة، قائلة: إن «الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة، مرحلة تصعيدية لعملية محو استعمارية استيطانية طويلة الأمد».

وأشارت مقررة الأمم المتحدة - في تقرير قدمته إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في إطار دورته الـ 55 العادية - إلى أن إسرائيل دمرت غزة، خلال خمسة أشهر من لعمليات العسكرية، وإن العدد المروع من الوفيات والضرر الذي لا يمكن إصلاحه الذي لحق بالناجين والتدمير المنهجي لكل جانب ضروري لاستمرار الحياة في غزة - من المستشفيات الى المدارس ومن المنازل الى الأراضي الصالحة للزراعة - والضرر الخاص الذي يلحق بمئات الآلاف من الأطفال والنساء الحوامل لا يمكن تفسيره إلا على أنه يشكل دليلا ظاهريا على نية التدمير المنهجي للفلسطينيين كمجموعة.

ووجد تقرير المقررة الخاصة، وبعد تحليل تصرفات إسرائيل وأنماط العنف في هجومها على غزة، التي كانت مدعومة بالخطابات «اللا إنسانية» من قبل مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، التي انعكست - في كثير من الأحيان - في تصرفات الجنود على الأرض أن (العتبة)، التي تشير إلى ارتكاب إسرائيل للإبادة الجماعية قد جرى الوفاء بها.

اقرأ المزيد

التوربينات الجزائرية تغزو أوروبا بصفقات عملاقة

بعد توقف 16 شهرا.. الكويت تفتح تصاريح العمل بالقطاع الأهلي للمصريين

وكيل المخابرات المصرية السابق: إسرائيل دخلت مقبرة «حرب المدن» (حوار)

أهم الأخبار