الإمارات توبخ إسرائيل لقتلها موظفي المطبخ العالمي

الإمارات توبخ إسرائيل لقتلها موظفي المطبخ العالمي
ملابس أعضاء منظمة المطبخ المركزي العالمي في سيارته
دبي: «خليجيون»

صدر بيان مشترك بين الإمارات وقبرص، اليوم الثلاثاء حول مقتل موظفي المطبخ المركزي العالمي في غارة لقوات الاحتلال إسرائيلية.

وفي البيان أعربت الإمارات وقبرص عن «إدانتهما الشديدة للغارة الإسرائيلية التي استهدفت موظفي الإغاثة الإنسانية في مؤسسة المطبخ المركزي العالمي».

وأعربت الدولتان عن خالص تعازيهما وتضامنهما مع أسر الضحايا ودولهم، وإلى إدارة وموظفي المؤسسة، وكذلك تمنياتهم بالشفاء العاجل لجميع المصابين، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

أعمال العنف ضد العاملين في مجال العمل الإنساني

وفي السياق، دانت الدولتان بشدة «كافة أعمال العنف ضد العاملين في مجال العمل الإنساني الذين يكرسون حياتهم لخدمة المحتاجين»، وأكدتا أن استهداف موظفي الإغاثة الإنسانية يعد انتهاكا صارخا لجميع المعاهدات الدولية التي تكفل حماية عمال الإغاثة والإنقاذ.

ومن خلال مبادرة أمالثيا، تهدف دولة الإمارات وقبرص والمطبخ المركزي العالمي إلى تقديم مساعدات وإمدادات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة لتفادي وقوع المجاعة في شمال القطاع والتخفيف من حدة المعاناة في غزة، وذلك من خلال توصيل الإمدادات الغذائية وتوزيعها بشكل آمن، وفق البيان.

كما شددت الإمارات وقبرص على أن الكارثة الإنسانية في غزة تتطلب اعتماد مثل هذا النهج الدولي الجماعي للتخفيف بشكل عاجل من التداعيات التي تهدد حياة المدنيين الأبرياء، من خلال ضمان تدفق المساعدات بشكل عاجل وآمن ومستدام ودون عوائق.

الأسر الفلسطينية بحاجة ماسة إلى المتطلبات الأساسية

وفي ختام البيان، أكدت كل من الإمارات وقبرص أن الأسر الفلسطينية بحاجة ماسة إلى المتطلبات الأساسية لمنع تفاقم الوضع الصحي، ولذلك، «فمن الضروري أن تمارس إسرائيل مسؤوليتها في حماية العاملين في المجال الإنساني الذين ينبغي أن يكونوا قادرين على القيام بهذا العمل الحيوي بأمان ودون الخوف على حياتهم».

المطبخ المركزي العالمي

وكانت أعلنت منظمة ورلد سنترال كيتشن (المطبخ المركزي العالمي)، أمس الإثنين، أن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا كانوا من بين 7 من موظفيها الذين قتلوا في غارة جوية لقوات الاحتلال الإسرائيلية في وسط غزة.

اقرأ أيضا:

خليجيون| هل تنهك توزيعات «الأرباح المرتفعة» العملاق السعودي «أرامكو»؟

حادثة فتاة الشروق تتكرر.. شابة مصرية تلقي بنفسها من ميكروباص

أما عن المطبخ المركزي العالمي، فهي منظمة غير حكومية تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، أسسها الطاهي خوسيه أندريس، وهو أميركي من أصل إسباني، هو وزوجته باتريشيا في عام 2010 في أعقاب زلزال كبير في هايتي، لتبدأ بتقديم مساعدات غذائية طارئة للناجين.

أهم الأخبار