عودة مرزوق الغانم وأحمد السعدون..

انتخابات الكويت.. 78% من نواب «البرلمان المنحل» يحتفظون بمقاعدهم

انتخابات الكويت.. 78% من نواب «البرلمان المنحل» يحتفظون بمقاعدهم
مجلس الأمة الكويتي (الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

احتفظ 39 نائبًا (78%) من بين 50 عضوًا من مجلس الأمة المنحل بمقاعدهم في البرلمان المنتخب أمس الخميس، بينما خسر ثمانية نواب سابقين تمثليهم النيابي.

وأُغلقت مراكز الاقتراع عند منتصف ليل الخميس الجمعة، بعد 12 ساعة خصصت لعملية الانتخاب التي بلغت نسبة المشاركة فيها 62.10%من الناخبين البالغ عددهم 835 ألف شخص، أكثر من نصفهم من النساء، بحسب وزارة الإعلام.

عودة مرزوق الغانم وأحمد السعدون

ولا يختلف البرلمان الجديد كثيرًا عن البرلمان السابق، إذ شهد أيضًا عودة كل من رئيسي مجلس الأمة السابقين، مرزوق الغانم وأحمد السعدون، بحسب وكالة رويترز.

وبرى مراقبون أن المعركة حول رئاسة البرلمان سوف تحتدم بعد نجاح رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون، والرئيس الأسبق مرزوق الغانم، وهما من معسكرين سياسيين مختلفين، بالإضافة لإعلان النائب فهد بن جامع، وهو زعيم قبلي بارز نيته الترشح لذات المنصب.

اقرأ أيضًا:

«خليجيون» تنشر القائمة الكاملة لأسماء الفائزين بعضوية مجلس الأمة الكويتي

السير الذاتية للفائزين بعضوية مجلس الأمة الكويتي

كان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قد حل مجلس الأمة منتصف فبراير الماضي، بسبب إساءة له خلال جلسة برلمانية، تضمّنها رد النائب الكندري على خطاب للأمير اتهم فيه البرلمان والحكومة بالإضرار بالبلاد.

وقتها فسّر الوزراء تصريحات الكندري على أنها إهانة ضمنية للأمير الذي طالب في خطاب أداء اليمين بتحسين أداء السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وتنافس 200 مرشحًا، في انتخابات «الأمة 2024»، وهو الأقل منذ أكثر من خمسة عقود، بينما بلغ عدد الناخبين من الرجال والنساء نحو 835 ألفًا.

رابع انتخابات برلمانية في أربع سنوات

وهذه ثاني انتخابات تنظم خلال شهر رمضان منذ بدء الحياة السياسية في الكويت ورابع انتخابات برلمانية في أربع سنوات. كما تجري بعد أقل من عام عن آخر انتخابات أفضت إلى فوز قوى المعارضة بغالبية المقاعد.

وشهدت الكويت منذ بدء الحياة البرلمانية قبل 61 عامًا حل مجلس الأمة 12 مرة، وخلف تكرار الحلّ وإجراء الانتخابات خلال السنوات الماضية حالة من الإحباط لدى الكويتيين.

ويتمتع مجلس الأمة في الكويت بنفوذ أكبر من المجالس المماثلة في دول الخليج الأخرى، لكن الجمود السياسي على مدى عقود أدى إلى تعديلات وزارية وحل المجلس في أكثر من مناسبة.

اقرأ أيضًا:

رسالة أمير الكويت بعد إغلاق مراكز اقتراع انتخابات مجلس الأمة

قبل ساعة من الإغلاق.. هذه نسبة التصويت في الانتخابات الكويتية

أهم الأخبار