شاهد.. «مخالفة انتخابية» منسوبة لرئيس البرلمان الكويتي السابق

شاهد.. «مخالفة انتخابية» منسوبة لرئيس البرلمان الكويتي السابق
صورة ضوئية من الفيديو المتداول
القاهرة: أحمد كامل

تداول رواد ومغردون بمنصات التواصل الاجتماعي الكويتية، تسجيلا مصورًا لما قيل أنه مخالفة انتخابية منسوب لصالح رئيس مجلس الامة الكويتي السابق أحمد السعدون في أحد مراكز الاقتراع بانتخابات البرلمانية الكويتية.

وقال حساب على منصة التواصل الاجتماعي «X»:«انفلات وتصوير داخل اللجان بدون مراقبه»، مطالبا القضاة المشرفين على الانتخابات منع دخول الهواتف إلى قاعات الاقتراع

ويظهر التسجيل المصور أحد الناخبين وهو يصوت لصالح المرشح أحمد عبد العزيز الجاسم السعدون، الذي شغل منصب رئيس مجلس الأمة السابق خلال الفترة من 20 يونيو 2023 إلى 15 فبراير 2024.

فيما لم يتسن التأكد من صحة هذا التسجيل المصور من مصدر مستقل.

القانون يجرم التصوير

ويجرم القانون الكويتي تصوير ورقة الاقتراع في مراكز التصويت، إذ تعتبر جناية عقوبتها تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 5 سنوات سجن أو غرامة مالية لا تقل عن 2000 دينار، ولا تزيد عن 5000 دينار أو بإحدى العقوبتين وفقا للمادة 44 من قانون الانتخابات.

ويحق لـ834733 ناخباً وناخبة بواقع 405948 من الذكور، و428785 من الإناث، التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس، بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الأوائل فيها.

أمير الكويت يحذر من انتخاب هؤلاء النواب بمجلس الأمة

وكان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحد الجابر الصباح، قد دعا شعبه إلى اختيار من يمثلونهم، محذرًا إياهم من المرشحين أصحاب المصلحة الشخصية، أو مفتعلي الأزمات ومن تورطوا في المساس بالثوابت الدستورية.

وقال أمير الكويت في كلمة له بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أول أمس الثلاثاء:«ابتعدوا عن خيانة أمانة الصوت وعلى المرشح أن يتكلم بما يرضي الله وأن يكون حواره راقيا يجتنب فيه المساس بالآخرين وإثارة مشاعر الناخبين وتأجيج عواطفهم على حساب الوطن والمواطنين»، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأعرب الشيخ مشعل عن أمله في أن تسفر الانتخابات المقبلة عن مجلس متميز بوجوه ذات فكر مستنير، و أعضاء مجلس أمة يستفيدون من الدروس والتجارب البرلمانية السابقة وينهضون بمسؤولياتهم الوطنية.

نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية

وحسب آخر أرقام رسمية، بلغت نسبة المشاركة في التصويت بالانتخابات البرلمانية الكويتية، 36.49% من إجمالي عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت.

وشهدت لجان على لجان الاقتراع في «مجلس أمة 2024» بالفترة المسائية تدفق الناخبين حسبما أعلنت وزارة الإعلام.

إشراف قضائي

وتُجرى الانتخابات تحت إشراف القضاء ووفقا لنظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد من 12 شهرا صباحا إلى 12 صباحا.

وتتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، لكل دائرة عشرة نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وتشير التوقعات إلى أن الإصلاحات الاقتصادية ستكون في مقدمة الأولويات بعد تعطل كثير من القرارات في الدولة المنتجة للنفط بسبب الخلافات طويلة الأمد بين الحكومات المعينة والبرلمانات المنتخبة.

اقرأ المزيد

سياسي كويتي ينتقد مواصلة الاقتراع بالانتخابات وقت الإفطار

إعلان أحدث نسبة مشاركة في الانتخابات الكويتية

أهم الأخبار