امرأة وحيدة وثمانية نواب شيعة في مجلس الأمة الكويتي

امرأة وحيدة وثمانية نواب شيعة في مجلس الأمة الكويتي
المقار الانتخابية أثناء إعلان نتائج انتخابات مجلس
الكويت: «خليجيون»

أظهرت نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي فوز امرأة وحيدة، وثمانية نواب شيعة، ورئيسان سابقان و7 أعضاء جدد يصلون لأول مرة للمجلس التشريعي، وفق النتائج المعلنة اليوم الجمعة.

وحصدت "الحركة الدستورية الإسلامية" (الإخوان المسلمين) مقعدًا واحدًا وخسرت مقعدين من أعضائها في المجلس السابق، بينما فاز التيار السلفي بتسعة مقاعد.

بوشهري.. السيدة الوحيدة في مجلس الأمة

ومن النواب الـ 50 الفائزين بعضوية مجلس الأمة، فازت سيدة واحدة فقط في الدائرة الثالثة، هي الوزيرة والنائبة السابقة جنان رمضان بوشهري، وفق النتائج التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية. وترشح 11 سيدة في الانتخابات، لم تحظ 10 مرشحات بالفوز.

ووصل إلى عضوية مجلس الأمة رئيسان سابقان للمجلس هما أحمد السعدون ومرزوق الغانم، فيما أعلن النائب فلاح بن جامع، إثر فوزه بالعضوية، عزمه الترشح لرئاسة المجلس. ويمكن أن تشهد المنافسة على رئاسة المجلس معركة محتدمة بعد نجاح السعدون، والغانم، وهما من معسكرين سياسيين مختلفين.

اقرأ أيضًا:

السير الذاتية للفائزين بعضوية مجلس الأمة الكويتي

ولم يعلن مرزوق الغانم عزمه الترشح لرئاسة البرلمان، لكن مراقبين لم يستبعدوا أن يقدم على الترشح هذه المرة على عكس موقفه في المجلس المنحل مؤخرًا والذي ترأسه السعدون بالتزكية.

يدلل المتابعون على هذا التوجه إلى وصول نواب من مجالس سابقة ترأسها الغانم إلى عضوية البرلمان في الانتخابات الحالية.

استقالة محتملة للحكومة

ومن المتوقع بعد إعلان النتائج رسميًا أن يتقدم رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم باستقالة حكومته عملاً بأحكام الدستور.

واستمرت عملية الاقتراع 12 ساعة، حيث انطلقت في تمام الـ12 ظهرًا في 5 دوائر انتخابية، وجرت وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختيار 50 عضوًا من بين 200 مرشح ومرشحة.

وتتكون الكويت من 5 دوائر انتخابية، لكل دائرة 10 نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وهذه ثاني انتخابات تنظم خلال شهر رمضان منذ بدء الحياة السياسية في الكويت ورابع انتخابات برلمانية في أربع سنوات. كما تجري بعد أقل من عام عن آخر انتخابات أفضت إلى فوز قوى المعارضة بغالبية المقاعد.

وشهدت الكويت منذ بدء الحياة البرلمانية قبل 61 عامًا حل مجلس الأمة 12 مرة، وخلف تكرار الحلّ وإجراء الانتخابات خلال السنوات الماضية حالة من الإحباط لدى الكويتيين.

ويتمتع مجلس الأمة في الكويت بنفوذ أكبر من المجالس المماثلة في دول الخليج الأخرى، لكن الجمود السياسي على مدى عقود أدى إلى تعديلات وزارية وحل المجلس في أكثر من مناسبة.

متى يعقد مجلس الأمة الكويتي جلسته الأولى؟

ويحدد الدستور الكويتي فترة 14 يومًا من إعلان النتائج كحد أقصى ليعقد المجلس المنتخب جلسته الأولى، يتم خلالها إعلان الحكومة الجديدة.

كان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حل مجلس الأمة منتصف فبراير الماضي، بسبب إساءة له خلال جلسة برلمانية، تضمّنها رد النائب الكندري على خطاب للأمير اتهم فيه البرلمان والحكومة بالإضرار بالبلاد.

وشهدت الكويت منذ بدء الحياة البرلمانية قبل 61 عامًا حل مجلس الأمة 12 مرة، وخلف تكرار الحل وإجراء الانتخابات خلال السنوات الماضية حالة من الإحباط لدى الكويتيين.

اقرأ أيضًا:

ماذا بعد احتفاظ المعارضة بأغلبية مجلس الأمة الكويتي؟

انتخابات الكويت.. 78% من نواب «البرلمان المنحل» يحتفظون بمقاعدهم

شاهد.. صناديق الاقتراع في أمانة مجلس الأمة الكويتي

أهم الأخبار