ماذا بعد احتفاظ المعارضة بأغلبية مجلس الأمة الكويتي؟

ماذا بعد احتفاظ المعارضة بأغلبية مجلس الأمة الكويتي؟
ناخبون يدلون بصوتهم في انتخابات مجلس الأمة (كونا)
الكويت: «خليجيون»

احتفظت المعارضة بغالبيتها في مجلس الأمة الكويتي، عقب الإعلان الرسمي، فجر الجمعة، عن نتائج رابع انتخابات برلمانية خلال أربع سنوات والأولى في عهد أمير البلاد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وبحسب النتائج الرسمية التي نشرتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا»، فقد أبقت المعارضة على مقاعدها الـ29 من أصل 50 مقعدًا، وحافظ 39 نائباً من مجلس الأمة المنحل على مقاعدهم.

ومن بين المقاعد الـ11 التي جرى تغييرها، فاز باثنين منهما عضوان في حركة العمل الشعبي المعارضة التي يقودها النائب السابق والمعارض، مسلم البراك.

عودة مرزوق الغانم وأحمد السعدون

ويتحدث مراقبون عن مستقبل غامض في علاقة البرلمان والحكومة، خاصة أن الانتخابات لم تفرز مجلسًا مختلفًا كثيرا عن البرلمان السابق، إذ شهد أيضا عودة كل من رئيسي مجلس الأمة السابقين، مرزوق الغانم وأحمد السعدون.

ليس فقط على سبيل النقاشات، لكن المعركة حول رئاسة البرلمان يمكن أن تحتدم بعد نجاح رئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون، والرئيس الأسبق مرزوق الغانم، وهما من معسكرين سياسيين مختلفين، بالإضافة لإعلان النائب فهد بن جامع، وهو زعيم قبلي بارز نيته الترشح لذات المنصب، وفق وكالة «رويترز».

بدر السيف: «هذه واحدة من أدنى نسب التغيير»

من وجهة نظر أستاذ التاريخ المساعد في جامعة الكويت بدر السيف فإنه «لم يكن من المتوقع حدوث تغيير جذري في النتائج»، معتبرًا أن «هذه واحدة من أدنى نسب التغيير»، بحسب تصريح لوكالة «فرانس برس».

وهنا يستمر مأزق السياسي، بحسب سيف، بسبب التغيير الطفيف في البرلمان، و«مواجهة جديدة في طور الإعداد».

الكندري يتصدر الدائرة الانتخابية الثالثة

وكشفت النتائج تصدر النائب عبد الكريم الكندري قائمة نواب الدائرة الانتخابية الثالثة من حيث الأصوات، إذ حقق أكثر من 9 آلاف صوت.

كان أمير الكويت قد حل مجلس الأمة منتصف فبراير الماضي بسبب إساءة له خلال جلسة برلمانية، تضمّنها رد النائب الكندري على خطاب للأمير اتهم فيه البرلمان والحكومة بالإضرار بالبلاد.

وفسر الوزراء تصريحات الكندري حينها على أنها إهانة ضمنية للأمير الذي طالب في خطاب أداء اليمين بتحسين أداء السلطتين التنفيذية والتشريعية.

اقرأ أيضًا:

انتخابات الكويت.. 78% من نواب «البرلمان المنحل» يحتفظون بمقاعدهم

«خليجيون» تنشر القائمة الكاملة لأسماء الفائزين بعضوية مجلس الأمة الكويتي

السير الذاتية للفائزين بعضوية مجلس الأمة الكويتي

وهذه ثاني انتخابات تنظم خلال شهر رمضان منذ بدء الحياة السياسية في الكويت ورابع انتخابات برلمانية في أربع سنوات. كما تجري بعد أقل من عام عن آخر انتخابات أفضت إلى فوز قوى المعارضة بغالبية المقاعد.

حل مجلس الأمة 12 مرة

وشهدت الكويت منذ بدء الحياة البرلمانية فيها قبل 61 عاما حل مجلس الأمة 12 مرة، وخلف تكرار الحلّ وإجراء الانتخابات خلال السنوات الماضية حالة من الإحباط لدى الكويتيين.

ويتمتع مجلس الأمة في الكويت بنفوذ أكبر من المجالس المماثلة في دول الخليج الأخرى، لكن الجمود السياسي على مدى عقود أدى إلى تعديلات وزارية وحل المجلس في أكثر من مناسبة.

وتعرف الكويت سلسلة من الأزمات المتتالية بسبب الخلافات المستمرة بين الحكومات التي يعينها الأمير والبرلمانات المنتخبة انتخابًا مباشرًا، الأمر الذي أعاق جهود الإصلاح الاقتصادي، بحسب مراقبين.

العبدلي: «الحكومة الآن في مأزق»

المحلل السياسي ناصر العبدلي يقول لوكالة «رويترز» إن «الحكومة الآن في مأزق، كيف تتعامل مع نواب رفعت مرسوما بحل مجلسهم قبل أقل من شهرين»، معتبرًا أن «رسالة الشارع واضحة: لا للتغيير وهذا عكس ما تريده الحكومة».

يرجع العبدلي اختيار الناخبين لمرشحين ينزعون لمعارضة الحكومة يأتي بسبب «مماطلتها» في تحسين مستوى المعيشة، وغياب الإصلاح السياسي والإصلاح الاقتصادي الذي وعدت به مرارا.

وبالتالي يعتقد العبدلي أن الأزمات ستستمر في الكويت «بين الحكومة والبرلمان ما لم يكن هناك رئيس وزراء جديد أو على الأقل تصدر الحكومة حزمة من القرارات الشعبية المتعلقة بتحسين معيشة المواطنين».

اقرأ أيضًا:

رسالة أمير الكويت بعد إغلاق مراكز اقتراع انتخابات مجلس الأمة

شاهد.. «مخالفة انتخابية» منسوبة لرئيس البرلمان الكويتي السابق

أهم الأخبار