الحكومة الكويتية تقدم استقالتها لأمير البلاد

الحكومة الكويتية تقدم استقالتها لأمير البلاد
جانب من اجتماع الحكومة الكويتية اليوم (كونا)
الكويت: «خليجيون»

قدمت لحكومة الكويتية، اليوم السبت، استقالتها إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بعد الإعلان عن نتائج انتخابات مجلس الأمة.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية عبر حسابها على منصة «إكس»: «تطبيقا لحكم المادة 57 من الدستور فقد رُفعت إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح استقالة الحكومة من الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء».

وتابعت أن «رئيس مجلس الوزراء يعرب عن خالص التقدير والاعتزاز لمقام لأمير البلاد على الثقة الغالية وكريم الدعم والمساندة، مشيدا بالجهود المخلصة التي بذلها الوزراء طيلة فترة توليهم مهام مسؤولياتهم».

وقبل الاستقالة، عقد مجلس الوزراء اجتماعًا استثنائيًا برئاسة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.

دعوة مجلس الأمة للانعقاد

وخلال الاجتماع، وافق المجلس على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر يوم الأربعاء 17 أبريل الجاري.

وفي 17 يناير الماضي، جرى تشكيل حكومة جديدة في الكويت تتضمن 13 وزيرا برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح، وفق مرسوم أميري، بعد تولي الشيخ مشعل الأحمد الحكم في 16 ديسمبر 2023، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح قدمت استقالتها لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، في ديسمبر الماضي.

وأجريت انتخابات مجلس الأمة أول أمس الخميس، وأسفرت عن تغيير طفيف في تركيبة المجلس الجديد بنسبة تقترب من 20% فقط، بينما احتفظ 39 نائبًا بمقاعدهم من البرلمان المنحل.

كان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حل مجلس الأمة منتصف فبراير الماضي، بسبب إساءة له خلال جلسة برلمانية، تضمّنها رد النائب الكندري على خطاب للأمير اتهم فيه البرلمان والحكومة بالإضرار بالبلاد.

ويحدد الدستور الكويتي فترة 14 يومًا من إعلان النتائج كحد أقصى ليعقد المجلس المنتخب جلسته الأولى، يتم خلالها إعلان الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضًا:

في اجتماع استثنائي.. الحكومة الكويتية تدعو مجلس الأمة للانعقاد 17 أبريل

امرأة وحيدة وثمانية نواب شيعة في مجلس الأمة الكويتي

انتخابات الكويت.. 78% من نواب «البرلمان المنحل» يحتفظون بمقاعدهم

أهم الأخبار