وزير خارجية إيران في سلطنة عمان.. زيارة ما بعد «فجيعة دمشق»

وزير خارجية إيران في سلطنة عمان.. زيارة ما بعد «فجيعة دمشق»
وزير خارجية إيران ( إرنا)
القاهرة: «خليجيون»

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الوزير حسين أمير عبد اللهيان توجه إلى سلطنة عمان اليوم الأحد في مستهل جولة إقليمية بعد أسبوع تقريبا من غارة إسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» أن وزير الخارجية الايراني «حسين أمير عبد اللهيان»، غادر طهران متوجها إلى مسقط، الیوم الأحد لإجراء المحادثات مع السلطات العمانية.

ومن أهم أهداف زيارة أمير عبد اللهيان إلى عمان، إجراء المحادثات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا المتعلقة بتنمية التعاون المشترك خاصة في مجال زيادة التبادلات التجارية ودراسة أهم القضايا الإقليمية والدولية.، وفق بيان «إرنا»

وتعد سلطنة عمان من أهم الشركاء الاقتصاديين والسياسيين للجمهورية الإسلامية في المنطقة لسنوات عديدة، وقد حولت العلاقات الاستراتيجية بين طهران ومسقط، البلدين إلى صديقين موثوقين، حسب البيان الإيراني.

طهران تتوعد

في شأن أخر توعدت إيران مجددا، بمعاقبة إسرائيل خلال جنازة 7 ضباط لقوا حتفهم في غارة جوية على مجمع السفارة الإيرانية في سوريا يشتبه في أن إسرائيل شنتها هذا الأسبوع.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني «حسين سلامي» إن إسرائيل في مرمى إيران على حد وصفه. وخلال كلمة له، أضاف سلامي أن أي هجوم ضد بلاده لن يمر دون رد، في إشارة إلى الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق والتي أدت لمقتل عددٍ من كبار قادة الحرس الثوري.

سلامي قال أيضًا إن الرسائل التي تصل لإيران من داخل غزة تقول إنه لا مشكلة لديهم في الصمود على حد تعبيره.

إلى ذلك، قال عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام بإيران محسن رضائي إنه تم اتخاذ قرار الانتقام من إسرائيل وسينفذ.

وأظهر التلفزيون الحكومي الإيراني متظاهرين يحملون صور القتلى، ولافتات تحمل شعارات مثل «الموت لإسرائيل» و«الموت لأميركا».

ومن بين القتلى في الهجوم الذي وقع يوم الاثنين على مجمع السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق البريجادير جنرال محمد رضا زاهدي القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني.

أميركا تحذر من التهور الإيراني

في المقابل قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، لشبكة CNN، الجمعة، إن بلاده حذرت إيران من استخدام الضربة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق كـ«ذريعة لمهاجمة أفراد ومنشآت أمريكية».

وأضاف المتحدث أن التحذير جاء ردا على رسالة من إيران، ولم يقدم تفاصيل حول مضمون الرسالة الإيرانية، وكذلك حول الرد الأمريكي أو كيفية نقله إلى إيران.

وتابع المتحدث: «كما أشارت إيران علانية، تلقينا رسالة منهم، لقد رددنا بتحذير إيران من استخدام هذا كذريعة لمهاجمة الأفراد والمنشآت الأميركية».

ووصف مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن تحذير الولايات المتحدة لإيران كان مضمونه «لا تفكروا في ذلك».

وأضاف ذلك المسؤول، لشبكة CNN، أن الولايات المتحدة في «حالة تأهب قصوى وتستعد بنشاط لهجوم كبير من قبل إيران قد يحدث في أقرب وقت خلال الأسبوع المقبل"، ويستهدف المصالح الإسرائيلية أو الأمريكية في المنطقة ردا على الهجوم الذي قتله فيه قيادات بارزة في «الحرس الثوري» الإيراني.

الوساطة العمانية بين إيران والعرب

منذ تنصيب سلطان عمان هيثم بن طارق ولعبت السلطنة دورا دبلوماسيا أكثر نشاطا وزار بن طارق طهران القاهرة ونجح في تقريب وجهات النظر واستئناف العلاقات بين القاهرة وطهران.

بحسب مراقبين تحدثوا إلى «اندبندنت عربية»، نجحت وساطة مسقط هذه المرة في تقريب وجهات النظر بين البلدين، حيث أعلن المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي الترحيب باستئناف العلاقات بين بلاده والقاهرة، الأمر الذي أكده بيان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية «فارس»، جاء فيه «نرحب ببيان سلطان عمان حول استعداد مصر لاستئناف العلاقات مع الجمهورية الإسلامية وليست لدينا مشكلة في هذا الصدد».

الوساطة مع الحوثيين

في المقابل تنوط سلطنة عُمان بدور مهم في الوساطة في النزاع اليمني من جهة ومن ناحية أخرى في الصراع الحوثي الغربي في المياه الدولية.

وسبق وناقش وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، خلال زيارته لمسقط إمكانية الوصول إلى هدنة دائمة في غزة، وسط هجمات مستمرة على سفن في البحر الأحمر من قبل جيران السلطنة: جماعة الحوثيين في اليمن.

ويُنظر إلى عُمان تاريخياً على أنّها «سويسرا الشرق الأوسط»، كما يقول أستاذ العلاقات الدولية في جامعة لندن الدكتور فواز جرجس لبي بي سي، مشيرا إلى حقيقة كونها «دولة حيادية لا تنخرط في صراعات إقليمية وليس لديها مطامع جيوسياسية».

وتدعم عُمان الشروط التي تقدّمت بها حكومة صنعاء، بقيادة جماعة أنصار الله الحوثية، لإنهاء التوتر في البحر الأحمر: فوقف عمليّاتها مرتبط بوقف حرب غزة ورفع الحصار عنها.

اقرأ أيضًا:

تقرير أميركي يحدد موعد الانتقام الإيراني من إسرائيل

إسرائيل تحبس أنفاسها انتظارًا لانتقام إيراني

أهم الأخبار