إنذار جوي يستنفر سلطنة عمان

إنذار جوي يستنفر سلطنة عمان
سيارة في أحد شوارع مسقط، عاصمة سلطنة عمان.
مسقط: «خليجيون»

توقع المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة عمان، اليوم الجمعة، تأثر أجواء البلاد بمنخفض جوي بدءًا من يوم بعد غد الأحد حتى يوم الأربعاء المقبل، مشيرا إلى إلى استمرار تدفق السحب وهطول أمطار متفرقة رعدية أحيانًا على المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان.

ومن المتوقع تدفق وتشكل السحب مع فرص أمطار متفاوتة الغزارة تكون شديدة الغزارة أحياناً مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار.

ويصحب الحالة الجوية هبوب رياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة واحتمال ارتفاع موج البحر متوسط إلى هائج الموج 2-3 أمتار على معظم سواحل سلطنة عُمان.

ومن المتوقع أن يبدأ تأثير المنخفض في سلطنة عمان غدا السبت، بتدفق وتشكل السحب وهطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة رعدية أحيانًا تصل إلى 30 ملمترا، قد تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والداخلية وأجزاء من محافظتي مسقط والظاهرة.

أما بعد يوم غد الأحد، فمن المتوقع تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تتراوح بين 30 إلى 120 ملمترا، مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات مسقط وجنوب الباطنة والبريمي وتتركز غزارتها على محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة، مع فرص لهطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات شمال الباطنة ومسندم والوسطى وظفار.

وفي يوم الاثنين المقبل، من المتوقع تدفق وتشكل السحب وهطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تصل ذروتها في بعض المناطق إلى 120 ملمترا، مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد تؤدي لجريان الشعاب والأودية على محافظات شمال الباطنة والبريمي وتتركز غزارتها على محافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة، مع فرص لأمطار متفرقة على محافظة مسندم وأجزاء من محافظتي الوسطى وظفار.

كما تشير توقعات وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء سلطنة عُمان بالمنخفض الجوي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وفي الشهر الماضي، أثر منخفض جوي على عدد من دول الخليج العربي، حيث يحمل معه كميات من الأمطار الرعدية متفاوتة الحدة، ويترافق مع تدن بدرجات الحرارة.

والمنخفض الجوي هو منطقة مغلقة بخطوط ضغط متساوية، حيث تكون قيمة الضغط الجوي في المركز أقل من قيمتها في المناطق المحيطة.وينخفض الضغط الجوي كلما اقتربنا من مركز المنخفض، وتهب الرياح عكس عقارب الساعة حول مركز المنخفض في نصف الكرة الشمالي، ومع عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. تتكون الغيوم بكثافة في المنخفض الجوي، خاصة في مركزه، وغالباً ما يصاحب المنخفض الجوي هطول الأمطار، ويزداد غزارتها كلما اقتربنا من المركز. قد ترتفع أو تنخفض درجات الحرارة في المنخفض الجوي، حسب خصائص الكتل الهوائية المكونة له.

اقرأ المزيد:

الإمارات: المنع من تحويل الأموال لعربي اشترى المخدرات عبر واتساب

فايز الدويري يحذر من «خطر إسرائيلي» متزايد

«الشارقة القرائي للطفل» يستقبل 190 مبدعًا من 25 دولة مايو المقبل

أهم الأخبار