خليجيون| حزام الفوضى.. المنطقة إلى أين بعد الهجمات الإيرانية؟

خليجيون| حزام الفوضى.. المنطقة إلى أين بعد الهجمات الإيرانية؟
الحرب بدأت من غزة (الإنترنت)
القاهرة: نصر عبد المنعم

بمئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز قطعت إيران الشك باليقين، وأطلقت مساء السبت عمليتها الانتقامية ضد الاحتلال الإسرائيلي ردا على قصف قنصليتها في دمشق، وسط حالة من الرعب سيطرت على الجانب الإسرائيلي رغم تأكيده القدرة والجاهزية على مواجهتها..

والسؤال الآن: ماهي سيناريوهات الأيام المقبلة في المنطقة بعد وصول موجات الهجوم لأهدافها؟

قالت إسرائيل مساء السبت إن مئات من الطائرات الإيرانية المسيرة أُطلقت باتجاهها، وإن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

وقال كبير المتحدثين باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، إن الطائرات المسيرة ستستغرق عدة ساعات للوصول إلى إسرائيل، لكن تقديرات أخرى قلصت تلك المدة إلى ساعتين ونصف.

وقالت تقارير إن إيران تستهدف من الرد المباشر، حفظ ماء الوجه، بعد الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق الذي أسفر عن اغتيال أحد أهم قادة الحرس الثوري.

القادم فوضى

فيما عبر على رجب الخبير في الشأن الإيراني عن تشاؤمه لما ستؤول إليه الأوضاع بالمنطقة كلها بعد الهجمة الإيرانية.

وقال الباحث في الشأن الإيراني لـ «خليجيون» إنه في حالة عدم وجود تنسيق إيراني أميركي حول الهجوم في القنوات الخلفية سوف تتجه الأمور بقوة للاشتعال في المنطقة و«فوضى من طهران إلى الرباط».

لكن رجب أعاد التأكيد على وجود تنسيق أميريكي إيراني خلف الكواليس لضمان ألأ يخرج الرد الإيراني عن السيطرة وفي نفس الوقت يمكن احتواء ردة الفعل الإسرائلية وهو ما ظهر جليا من تصريحات البيت الأبيض حول عدم نية إيران مهاجمة أهداف مدنية وعلم بايدن بموعد الهجمات وقطع عطلته وتأكيد إسرائيل أنها سترد في حال وقوع قتلي في صفوفها وكلها إشارات عن وجود تنسيق مسبق.

وإلى حين وصول المسيرات والصورايخ لأهدافها من عدمه وانتظار ما ستخلفه يرى الباحث في الشأن الإيراني أن الأمور تبقي مقلقة ومشتعلة وخطيرة خاصة مع دخول أطراف أخرى في الهجوم على إسرائيل مشيرا إلى إطلاق مسيرات من العراق وفق الإذاعة العبرية.

بدأت الحرب.. إيران تبدأ هجومها على إسرائيل بعشرات المسيرات

مشاورات غير مباشرة

وفي ذات الوقت، كانت المشاورات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، قد ركزت على ضرورة أن يتجنب الرد الإيراني المناطق المأهولة وأي مناطق عسكرية قد يقع بها خسائر بشرية.

من ناحيته قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية المصري، إنه كان يعتقد أن إيران ستلجأ للرد على إسرائيل من خلال وكلائها في المنطقة.

وأضاف فهمي في تصريح لـ «خليجيون» أن كل السيناريوهات تبقي مفتوحة في حال عدم وجود اتفاق للسيطرة عليها بين كل الأطراف.

وأعاد الخبير السياسي التشكيك في القدرات الصاروخية الإيرانية مقارنة بمثيلاتها الإسرائلية من حيث القدرة والدقة بخلاف بعد المسافة.

تأهب في سوريا

قالت مصادر عسكرية إن سوريا وضعت أنظمة الدفاع أرض-جو روسية الصنع من طراز بانتسير حول العاصمة دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع ضربة إسرائيلية.

وأضافت المصادر أنها تتوقع أن توجه إسرائيل انتقامها إلى قواعد الجيش والمنشآت التي تتمركز فيها الجماعات المسلحة الموالية لإيران، بعد أن قال الحرس الثوري الإيراني إنه أطلق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ نحو أهداف محددة في إسرائيل.

أول رد من البيت الأبيض

في أول رد فعل أكد البيت الأبيض السبت أن «إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل» وهو مرشح أن يستمر لعدة ساعات، مشددا على أن واشنطن «ستقف مع شعب إسرائيل وستدعم دفاعه في وجه هذه التهديدات الإيرانية»، وأن الهجوم «سيتكشف خلال ساعات على الأرجح».

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، في بيان، إن الرئيس الأميركي، جو بايدن «يتلقى تحديثا منتظما من قبل فريق الأمن القومي، وهو على اتصال مستمر مع المسؤولين الإسرائيليين وكذلك شركاء وحلفاء الولايات المتحدة».

ووصل الرئيس بايدن لقاعدة أندروز الجوية، فيما توجه موكبه إلى البيت الأبيض.

خامنئي ينشر «تغريدة الانتقام» بعد انطلاق الهجوم الإيراني على إسرائيل

شاهد المسيرات الإيرانية تتجه لإسرائيل.. وجيش الاحتلال: ستصل بعد ساعات

أهم الأخبار