«بارود» الشرق الأوسط يفجر أسعار الذهب عالميا

«بارود» الشرق الأوسط يفجر أسعار الذهب عالميا
صاروخ إيراني
الكويت: «خليجيون»

أصدرت شركة دار السبائك الكويتية، اليوم الأحد، تقريرا تناولت فيه التوترات العسكرية والجيوسياسية في المنطقة، معتبرة ذلك العامل الرئيسي في الارتفاعات الحادة التي تشهدها أسعار الذهب.

وتشهد أسعار الذهب ارتفاعات غير مسبوقة، منذ بداية الأسبوع الماضي مما جعل الأسعار تلامس قمة جديدة، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وواصل سعر الذهب كسر الأرقام القياسية عندما سجل مستوى 2431 دولارا للأونصة حتى أواخر جلسة يوم الجمعة الماضي، قبل أن يصحح السعر إثر عمليات جني أرباح سريعة ليستقر عند مستوى 2345 دولارا للأونصة.

وعلى الرغم من عمليات جني الأرباح التي شهدها المعدن الأصفر والتي أدت إلى انخفاضه عند إقفال الأسبوع الماضي، فإنه لا يزال عند مستوى قياسي تاريخي نتيجة تصاعد مخاطر العمليات العسكرية المستمرة في منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص واحتجاز سفن تجارية بالقرب من الخليج العربي، و فق التقرير.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

حركة أسعار الذهب

ومن المنتظر أن تستمر حركة الأسعار التي استمرت في الصعود منذ يوم الجمعة الماضي هذا الأسبوع، «مادام التصعيد العسكري مستمرا في المنطقة لا سيما بعد شن إيران هجمات ضد الاحتلال الإسرائيلي في وقت متأخر من يوم أمس»، وفق «كونا».

ويطغى العامل الجيوسياسي حاليا على العامل الفني مما يدفع أسعار الذهب إلى الارتفاع بشكل حاد، «وهذا ما شهدناه خلال الأسبوع الماضي عندما قفزت الأسعار بمقدار 150 دولارا في سعر الأونصة خلال أقل من أسبوع قبل أن يتم التصحيح في اللحظات الأخيرة من التداول».

فيما قفزت العقود الآجلة للذهب (تسليم يونيو المقبل) لمستوى 2374 دولارا للأونصة، وهو ثامن مستوى قياسي تصل إليه في أقل من شهر بعد أن لامست مستوى 2448 دولارا خلال الأسبوع الماضي «ونترقب المزيد من الارتفاعات عند افتتاح الأسواق غدا الاثنين في ظل التصعيد العسكري الحاصل».

البنك المركزي الصيني

العوامل التي دفعت الذهب لأعلى مستوى

ولا تزال العوامل التي دفعت الذهب لأعلى مستوى له يوم الجمعة الماضي «قائمة بقوة»، إذ تشير أحدث البيانات إلى أن البنوك المركزية مستمرة في شراء المعدن الأصفر لاسيما بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، الذي كان أكبر مشتر للذهب خلال شهر فبراير الماضي، حيث زاد احتياطياته بمقدار 12 طنا ليصل المخزون لديه إلى 2257 طنا من الذهب، حسب تقرير الشركة الكويتية.

اقرأ أيضا:

شاهد.. ليلة الرعب في إسرائيل من الصواريخ الإيرانية

اشتعال أسعار الذهب في مصر بعطلة العيد

ويعد الذهب حاليا هو الأداة الاستثمارية الأهم في وجه المخاطر الجيوسياسية، والمستثمرون حول العالم يتابعون عن كثب التطورات المتسارعة في الشرق الأوسط إلى جانب الأحداث الاقتصادية الأميركية والصينية «وسنشاهد المعدن الأصفر عند قمم جديدة خلال هذا الأسبوع مادامت المخاطر العسكرية تزداد في الشرق الأوسط خصوصا».

أسعار الذهب في الكويت

وبلغ سعر الغرام من عيار 24 في الكويت 5ر23 دينار (نحو 71 دولارا)، أما عيار 22 فبلغ 55ر21 دينار (نحو 66 دولارا)، فيما أغلقت الفضة عند 328 دينارا (نحو 1000 دولار) للكيلوغرام.

أهم الأخبار