السعودية تحذر مواطنيها من خطر وشيك.. ماذا حدث؟

السعودية تحذر مواطنيها من خطر وشيك.. ماذا حدث؟
سيول سابقة في السعودية ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

حذرت السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية من استمرار هطول الأمطار الغزيرة والتي تصل إلى درجة السيول حتى الأربعاء المقبل.

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية، إلى الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والمسـتنقعات المائية والأودية، وعدم السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة، من اليوم الأحد حتى يوم الأربعاء المقبل.

وأوضحت المديرية في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس» أن منطقة الرياض ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، تشمل الرياض العاصمة والمجمعة وثادق ومرات والغاط والزلفي وشقراء ورماح وحريملاء والدرعية وضرما والمزاحمية والخرج وحوطة بني تميم والحريق ووادي الدواسر والسليل، ومناطق الحدود الشمالية والجوف والشرقية وعسير ونجران وجازان وحائل والقصيم، وستتأثر منطقة الباحة بأمطار متوسطة.

وأشارت إلى أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار خفيفة إلى متوسطة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار، تشمل ميسان وأضم والعرضيات.

موسم الأمطار في السعودية

يبدأ موسم هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية، فيما يُعرف محليا بموسم «الوسم»، الذي يوافق منتصف أكتوبر من كل عام، ويستمر نحو 52 يومًا. ومع دخول موسم الأمطار في السعودية، تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجيًّا، وتشهد تباينًا ملحوظًا بين النهار والليل.

متى يبدأ موسم الأمطار في مكه المكرمه؟

يسقط المطر عادة في مكة بكميات صغيرة بين نوفمبر ويناير. مع ذلك فهطول الأمطار، على الرغم من قلة حدوثه، يمكن أن يحمل خطر السيول والتي دائما ما مثلت خطرًا منذ العصور الأولى.

سيول جدة الأسوأ

حدثت سيول جدة في العام 2009 في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر غربي المملكة العربية السعودية، وكذلك في عدة أماكن تابعة لمنطقة مكة المكرمة.وقد وصفها مسؤولون في الدفاع المدني بأنها الأسوأ منذ 27 عامًا.

وحدثت تلك الفيضانات في يوم الأربعاء 7 ذو الحجة 1430هـ/ 25 نوفمبر 2009م وأدت إلى مصرع 116 شخصًا وأكثر من 350 في عداد المفقودين. بعض الطرق امتلأت بأقل من متر من المياه يوم الخميس 7 ذو الحجة / 26 نوفمبر، ويعتقد بأن الكثير من الضحايا غرقوا داخل سياراتهم. وانجرفت أو تضررت أكثر من ثلاثة آلاف سيارة. استمر هطول الأمطار في يوم الخميس أربع ساعات حتى بلغ معدل كمية مياه الأمطار حوالي 90 مليمتر وهو ضعف معدل سقوط الأمطار في سنة كاملة والأثقل في السعودية خلال عقد من الزمان. وجاء توقيت الفيضان قبل يومين من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وخلال فترة الحج في مكة المجاورة.

عاصفة برج الساعة

تعرضت مكة المكرمة لعاصفة عاتية في أغسطس الماضي مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية، أثرت على سكان المنطقة وألحقت أضرارا بالممتلكات والمباني.

وأظهرت مشاهد انتشرت على وسائل التواصل هبوب رياح ممطرة، وعاصفة شديدة، فاجأت المعتمرين في الحرم المكي، وتسببت في حالة من الهلع.

وقد رفع جهاز الدفاع المدني السعودي درجة الإنذار إلى اللون الأحمر، ودعا المواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن تجمعات المياه والأودية والسدود، حفاظا على سلامتهم.

وأغلقت مدارس في مكة المكرمة أبوابها اليوم الأربعاء، بعد أن ضربت رياح عاتية وأمطار غزيرة المدينة الواقعة غرب المملكة لساعات عدة بدءا من مساء الثلاثاء.

وفي حين كان المصلون يطوفون حول الكعبة في المسجد الحرام مساء أمس الثلاثاء نحو الساعة السادسة بالتوقيت المحلي، ضربت صاعقة من البرق برج ساعة مكة الملكي الشهير، مضيئة سماء العاصمة المقدسة.

حبس البرلماني الكويتي السابق محمد الجويهل 3 سنوات في قضية الإساءة للقبائل

بالصور: إيران أطلقت على إسرائيل صواريخ فارغة بلا رؤوس حربية

أهم الأخبار