اتصالات سياسية وعسكرية رفيعة المستوى بين الرياض وواشنطن.. ما الهدف منها؟

اتصالات سياسية وعسكرية رفيعة المستوى بين الرياض وواشنطن.. ما الهدف منها؟
محمد بن سلمان وبايدن..( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والذي قام بزيارة مؤخرا للولايات المتحدة الأميركية، في نفس الوقت تلقي وزير الخارجية السعودي اتصالا من نظيره الأميركي حول التطورات الأخيرة والتصعيد في المنطقة وخطورة انعكاساته على الأمن والاستقرار، كما جرى اتصال مماثل بين وزيري الدفاع في البلدين خلال الساعات الأخيرة.

وأكد ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء العراقي على أهمية بذل ما يلزم من جهود لمنع تفاقم الأوضاع وتجنيب المنطقة مخاطر التصعيد، وفق وكالة الأنباء السعودية «واس».

وفي السياق، قالت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الإثنين، إن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بحث مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن تطورات التصعيد في المنطقة وخطورة انعكاساته.

وأضافت الوكالة الرسمية أن الجانبين ناقشا الجهود المبذولة تجاه احتواء تداعيات هذا التصعيد.

كما تلقى الأمير فيصل بن فرحان، اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إذ بحثا خلال الاتصال الهاتفي تطورات الأوضاع في المنطقة، فضلاً عن التصعيد المتزايد على خلفية الأزمة في القطاع ذاته وتداعياته.

الاتصال الهاتفي يأتي ضمن سلسلة اتصالات ولقاءات سابقة جرى خلالها بحث التطورات الإقليمية والدولية بين وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع بقطاع غزة، وتداعياتها الأمنية والإنسانية، مشددة على أن أصوات المطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في غزة تتصاعد بشكل لافت.

اتصالات عسكرية بين السعودية والولايات المتحدة

في المقابل تلقى الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأميركي، لاستعراض الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الصديقين في المجال العسكري والدفاعي وسبل تعزيزها، وبحث تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته، والجهود المبذولة تجاه احتواء تلك التطورات، بما يحافظ على الأمن والسلم الدوليين، وفق «واس».

زيارة لأمريكا

كان بدأ رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، السبت، زيارته إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، مؤكدا أنها «تأتي في ظرف دقيق وحساس على مستوى العلاقات الثنائية ووضع المنطقة»، بحسب وكالة الأنباء العراقية «واع».

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن «رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أدلى بتصريح صحفي قبيل مغادرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، صباح السبت، أكد فيه أن هذه الزيارة تأتي في ظرف دقيق وحساس على مستوى العلاقات مع الولايات المتحدة، وعلى مستوى ظروف المنطقة وما يحصل في الأراضي الفلسطينية تجاه الأبرياء، والمخاوف من اتساع نطاق الصراع».

وأضاف السوداني بحسب البيان الذي أوردته وكالة «واع» أن «هدف الزيارة هو الانتقال بالعلاقات مع الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة، تتضمن تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي».

وأكد أن «لقاءه بالرئيس (الأمريكي جو) بايدن سيبحث ظروف المنطقة وما تشهده من تصعيد، والدور المشترك في العمل على التهدئة ومنع الصراع من الاتساع بما يؤثر على الاستقرار، كما يستعرض اللقاء عمل اللجنة العسكرية العليا بين العراق والتحالف الدولي، للوصول إلى جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية مع الدول المشاركة في التحالف»، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن «الزيارة ستشهد لقاءات مع وزراء الخارجية والدفاع والخزانة الأمريكيين، ومستشار الأمن القومي، وغرفة التجارة الأمريكية وكبار المسؤولين في الشركات النفطية والصناعية»، طبقا للوكالة العراقية.

أسعار النفط تتجاهل الهجوم الإيراني

في أول يوم عمل بعد الإجازة.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين

أهم الأخبار