البرادعي يوجّه رسالة جديدة بشأن إيران

البرادعي يوجّه رسالة جديدة بشأن إيران
محمد البرادعي
القاهرة: خليجيون

حذر نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي من مغبة دفع إيران إلى نقطة اللاعودة، وذلك في ضوء التوتر الجاري مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي المدعوم غربيا.

جاء تعليق البرادعي عبر حسابه على منصة «إكس» (تويتر) بعد يومين من تنفيذ إيران هجوما على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ردا على قصف الاحتلال الإسرائيلي مبنى قنصلية طهران في العاصمة السورية دمشق.

البرادعي يلفت الانتباه إلى شيء مهم

وقال المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية: «في خضم موجة التشخيصات والتكهنات المحيطة بالهجوم الإيراني، فإن الشيء المهم الذي يجب أن نأخذه في الاعتبار إذا أردنا تجنب حريق كبير في المنطقة هو عدم دفع إيران إلى نقطة اللاعودة».

وهذا ثاني تعليق من البرادعي على التوتر الإيراني الإسرائيلي عقب هجوم 14 أبريل، الذي قالت إسرائيل إنها أحبطته، بدعم قوى غربية.

اقرأ أيضًا: محمد البرادعي يوجه رسالة جديدة للحكومات العربية

ويشير متابعون للشأن العام إلى أن الرد الإيراني الذي جاء بعد صمت استراتيجي لم يكن على مستوى الاستهداف الذي طال مبنى دبلوماسي، خاصة مع التنسيق المسبق بين الطرفين.

تخوفات من اتساع رقعة الصراع

وتتخوف أطراف إقليمية ودولية من رد إسرائيلي على الهجوم الإيراني وهو ما قد يدفع إلى نقل قواعد الاشتباك إلى مستوى آخر، حدوده الأرض مقابل الأرض، في ضوء تسريبات عن احتمالية تنفذ إسرائيل هجوما في العمق الإيراني.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، أن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ أثناء الليل على إسرائيل، زعم إسقاط 99% منها.

وشملت إجمالي الإطلاقات الإيرانية 170 طائرة مسيرة و30 صاروخ كروز و120 صاروخا باليستيا، بحسب الناطق العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري.

اقرأ أيضا:

ملياردير إماراتي يفتح النار على إيران.. مسرحية هزلية

أهم الأخبار