التهديدات الإسرائيلية تقود أسعار النفط للارتفاع

التهديدات الإسرائيلية تقود أسعار النفط للارتفاع
مصفاة نفط في البصرة. (أرشيفية)
واشنطن: «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد الصيني نما بوتيرة أسرع من المتوقع، في حين أبقت الأسواق متوترة بسبب التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط بعد أن قالت إسرائيل إنها سترد على الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الذي شنته إيران مطلع الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو حزيران 20 سنتا بما يعادل 0.2% إلى 90.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 0757 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم مايو 21 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 85.62 دولار للبرميل، وفق وكالة رويترز.

وفي وقت سابق اليوم ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% تقريبًا بعد صدور بيانات رسمية من الصين تظهر أن الناتج المحلي الإجمالي في أكبر مستورد للنفط في العالم نما بنسبة 5.3٪ في الربع الأول، على أساس سنوي، متجاوزًا توقعات المحللين بشكل مريح.

أسعار النفط والمؤشرات الصينية

ومع ذلك، فقد قلص كلا الخامين القياسيين بعض المكاسب حيث أظهرت مجموعة من المؤشرات الصينية الأخرى بما في ذلك الاستثمار العقاري ومبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي أن الطلب لا يزال ضعيفا في مواجهة أزمة العقارات التي طال أمدها.

ارتفعت أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر، لكنها انخفضت أمس الاثنين بعد أن أثبت الهجوم الإيراني على إسرائيل في نهاية الأسبوع أنه أقل ضررًا مما كان متوقعًا، مما خفف المخاوف من صراع سريع التصاعد قد يحل محل براميل النفط الخام.

وقال محللون في «‘يه إن زد ريسيرش» في مذكرة اليوم الثلاثاء: «رد إسرائيل سيحدد ما إذا كان التصعيد سينتهي أم سيستمر. لا يزال من الممكن احتواء الصراع في إسرائيل وإيران ووكلائها، مع احتمال مشاركة الولايات المتحدة».

استدعى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين مجلس الحرب للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة لبحث كيفية الرد على أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل.

وتنتج إيران أكثر من 3 ملايين برميل يوميا من النفط الخام باعتبارها منتجا رئيسيا داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

اقرأ المزيد:

عليكم بـ«الشفاء».. فايز الدويري يقدم نصيحة لـ«العدل الدولية»

آمال «الهدنة» تتلاعب بالفلسطينيين في قطاع غزة

مشاورات مفاجئة بين وزير الدفاع الأميركي و3 وزراء خليجيين

أهم الأخبار