هل اعترضت السعودية المسيرات والصواريخ الإيرانية؟

هل اعترضت السعودية المسيرات والصواريخ الإيرانية؟
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
القاهرة: «خليجيون»

أكدت مصادر مطلعة عدم مشاركة للسعودية في اعتراض الهجمات الإيرانية على إسرائيل، وأنه لا لصحة لما يثار في وسائل إعلام عبرية.

المصادر المطلعة أفادت لموقع العربية أنه لا وجود لأي جهة رسمية نشرت تصريحات عن مشاركة السعودية باعتراض الهجمات الأخيرة، التي شنتها إيران ضد إسرائيل قبل نحو يومين.

وكانت مواقع إخبارية إسرائيلية نشرت تصريحات ونسبتها لموقع رسمي سعودي، يفيد بمشاركة المملكة في التحالف الدفاعي الأخير الذي تصدى للهجمات الإيرانية.

هذا وفي مساء 13 أبريل، أطلقت إيران طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل، واصفة الهجوم بالرد على العديد من الجرائم بما في ذلك الهجوم على القسم القنصلي للسفارة الإيرانية في دمشق.

وأشارت طهران إلى أن الضربات استهدفت أهدافا عسكرية، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض 99% من القذائف الإيرانية، مبينا تعرض قاعدة نيفاتيم الجوية لأضرار طفيفة.

غضب ضد الأردن

وأقرت 4 دول على الأقل، إلى جانب إسرائيل، بأنها ساهمت في صد هجوم إيران على إسرائيل من خلال إسقاط الصواريخ والمسيرات الإيرانية ليلة السبت/ الأحد، وهي الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا، والأردن، الذي مرت عشرات الطائرات المسيرة عبر مجاله الجوي، وأثار موقف الأردن تساؤلات حول منع المسيرات والصواريخ الإيرانية من الوصول لإسرائيل، وهل واجهت عمان ضغوطًا من عدمه؟.

وقال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إن القوات الأردنية «تصدت لبعض الأجسام الطائرة التي دخلت أجواءنا ليلة أمس».

من جهته، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: «سنستمر باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أمن الأردن وسيادته ولن نسمح لأي كان بتعريض أمننا للخطر».

وأكدت مصادر تحدث إليها "خليجيون" أن الموقف القانونى الدولي لتصرف الأردن سليم ويتماشى مع قوانين سيادة الدول بما فيها مجالها الجوي، خاصة مع غياب التنسيق والأخطار المسبق والموافقة الأردنية الصريحة على عبور أجسام خطرة أو طائرات أو صواريخ.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أن القوات الأميركية في الشرق الأوسط اعترضت عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة أطلقت من إيران والعراق وسوريا واليمن.

ووفقًا لمسؤولين أميركيين مطلعين على الوضع تحدثوا لشبكة «سي أن إن»، فقد اعترضت القوات الأميركية أكثر من 70 طائرة بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، و3 صواريخ باليستية على الأقل خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وقال أحد المسؤولين إن السفن الحربية اعترضت الصواريخ الباليستية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن فرنسا كانت من بين الدول المشاركة في الدفاع ضد الهجوم الإيراني على إسرائيل خلال الليل.

وأضاف: «تمتلك فرنسا تكنولوجيا جيدة للغاية وطائرات ورادارات، وأعلم أنهم كانوا يساهمون بعمل دوريات في المجال الجوي»، مشيرا إلى أنه ليس لديه تفاصيل دقيقة عما إذا كانت الطائرات الفرنسية قد أسقطت أيا من الصواريخ التي أطلقتها إيران.

بعد سلطنة عمان.. منخفض جوي يستنفر الإمارات (فيديو)

عليكم بـ«الشفاء».. فايز الدويري يقدم نصيحة لـ«العدل الدولية»

أهم الأخبار