الطيران المدني: مطار الكويت الدولي استقبل مليون راكب في مارس

الطيران المدني: مطار الكويت الدولي استقبل مليون راكب في مارس
مطار الكويت الدولي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية اليوم الثلاثاء، أن إجمالي حركة الركاب من وإلى مطار الكويت الدولي خلال شهر مارس الماضي بلغت 1067674 راكبا.

وقال نائب المدير العام لشؤون سلامة الطيران والنقل الجوي وأمن الطيران المدني بالتكليف عبد الله الراجحي في بيان صحفي إن مطار الكويت الدولي شهد انخفاضا في حركة الركاب بنسبة 8% وزيادة في حركة الطائرات بنسبة 7% في حين ارتفعت حركة الشحن الجوي بنسبة 14% خلال شهر مارس الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف الراجحي أن حركة الركاب القادمين بلغت في مارس الماضي 552856 راكبا بينما بلغت حركة الركاب المغادرين 514818 راكبا مبينا أن إجمالي حركة الطائرات التي تم تشغيلها من وإلى مطار الكويت الدولي خلال مارس بلغ 9950 رحلة مقارنة بـ 9283 رحلة في مارس 2023.

وعلى صعيد حركة الشحن الجوي أفاد بأن حركة الشحن في شهر مارس الماضي بلغت نحو 21 مليون كيلوغرام في حين بلغت حركة الشحن الوارد نحو 17.1 مليون كيلوغرام بينما بلغت حركة الشحن الصادر نحو 3.9 مليون كيلوغرام.

شركة تركية تفوز بعقد إنشاءات في مطار الكويت بـ767 مليون دولار

أرست الكويت في سبتمبر الماضي مناقصة على شركة ليماك التركية للقيام بإنشاءات بمبنى رقم 2 في مطارها الدولي، بقيمة 236 مليون دينار (767 مليون دولار)، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» عن الجريدة الرسمية الكويتية.

تتضمن المناقصة إنشاء وصيانة الحزمة رقم 3 لمواقف وممرات الطائرات والمباني الخدمية لمبنى الركاب الجديد بالمطار.

فازت الشركة التركية بالمناقصة رغم عرضها خامس أقل الأسعار. قالت الجريدة الرسمية إن المتنافسين الآخرين الذين تقدموا بعطاءات أقل سعراً استُبعدوا لعدم مطابقتهم للشروط والمواصفات.

يتوقع أن يؤدي افتتاح مبنى الركاب الجديد المقدرة تكلفته بـ4.34 مليار دولار إلى مضاعفة قدرة مطار الكويت 3 مرات لتصل إلى 25 مليون مسافر سنوياً.

لابد أن يوافق ديوان المحاسبة الكويتي على الترسية لكي تصبح نهائية.

تطوير الناقل الوطني

على صعيد متصل، أكد وزير المالية الكويتي فهد الجارالله، خلال لقائه الرئيس الجديد لمجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية، عبد المحسن الفقعان، على دعمه للناقلة الوطنية وتذليل كافة العقبات التي تمثل عائقاً أمام تطويرها وتنميتها، وذلك بحسب بيان لوزارة المالية نقلته وكالة الأنباء الكويتية اليوم.

«الخطوط الكويتية» تقلص خسائرها 50% في 2022

وتمكنت الخطوط الجوية الكويتية، من تقليص خسائرها العام الماضي بنسبة 50%، حيث تراجعت الخسائر من 107 ملايين دينار كويتي (347 مليون دولار أميركي)، إلى 55 مليون دينار (178 مليون دولار)، بفضل عملية إعادة الهيكلة، وذلك وفقاً لبيان صادر عن الشركة الشهر الماضي.

لم تحقق شركة الخطوط الجوية الكويتية، أرباحاً في 33 عاماً الماضية، منذ الغزو العراقي للكويت في عام 1990.

هجوم جديد بالمسيرات المفخخة على إسرائيل ووقوع إصابات

هجوم جديد بالمسيرات المفخخة على إسرائيل ووقوع إصابات

أهم الأخبار