تمر بمرحلة حساسة.. رئيس وزراء قطر يعلق على مفاوضات الهدنة بتصريح غامض

تمر بمرحلة حساسة.. رئيس وزراء قطر يعلق على مفاوضات الهدنة بتصريح غامض
الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري
القاهرة: «خليجيون»

علق رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأربعاء على تطورات محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين وقال إنها تمر «بمرحلة حساسة.»، دون توضيح أكثر.

وأضاف رئيس الحكومة القطرية أن هناك محاولات قدر الإمكان لتذليل العقبات دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل، وفقا لرويترز.

وأشار آل ثاني في تصريحات لـ «رويترز» إلى أن بلاده تندد بسياسة العقاب الجماعي التي لا تزال إسرائيل تتبعها في قطاع غزة وبالتصعيد في الضفة الغربية.

وقال الوزير القطري «المنطقة تمر بظروف حساسة في هذه المرحلة وشهدنا تصعيدا بطريقة مختلفة في الايام الماضية».

ودعا كافة الأطراف إلى خفض التصعيد وتجنب انزلاق المنطقة في دائرة جديدة من الصراعات.

وأوضح الوزير القطري «المفاوضات تمر بمرحلة حساسة، وفيها نوع من التعثر ونحاول معالجة التعثر والمضي قدما».

سياسة العقاب الجماعي

ودان المسئول القطري بشكل واضح استهداف وقتل المدنيين مهما كانت خلفياتهم ولكن لا يصح الاستمرار بسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها إسرائيل في غزة والضفة الغربية.

«حذرنا من توسع دائرة الصراع وها نحن نرى اليوم صراعات في جبهات مختلفة وعلاقتها المباشرة بالتعيد والحرب في غزة»، وفق قوله.

وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته ووقف هذه الحرب.

إيطاليا تدعو لوقف الحرب

على صعيد الحرب الوحشية في غزة دعا وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الأربعاء إسرائيل إلى وقف عملياتها العسكرية في غزة، مؤكدا أن الوقت قد حان لوقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

ودعمت إيطاليا في البداية تحركات دول الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل، لكن دعمها تراجع في الآونة الأخيرة بعد مقتل الآلاف من المدنيين.

وفي مقابلة مع صحيفة لا ستامبا اليومية أضاف «وقف إطلاق النار ضروري الآن. ويجب على إسرائيل أن توقف العمليات العسكرية التي أثرت بشكل كبير على السكان الفلسطينيين».

وأجريت المقابلة قبل اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى الذي يستضيفه تاياني في جزيرة كابري الإيطالية. وتتولى إيطاليا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع.

دبابات جيش الاحتلال تعود لشمال القطاع

وعلى الأرض قال مسعفون وسكان إن الدبابات الإسرائيلية عادت يوم الثلاثاء إلى مناطق في شمال قطاع غزة كانت قد غادرتها قبل أسابيع بينما شنت طائرات حربية غارات جوية على مدينة رفح، آخر ملاذ للفلسطينيين في جنوب القطاع، مما أدى إلى سقوط قتلى ومصابين.

وأشار سكان إلى انقطاع الإنترنت في بيت حانون وجباليا شمال قطاع غزة. كما قال سكان ووسائل إعلام تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن دبابات توغلت في بيت حانون وحاصرت مدارس لجأت إليها عائلات نازحة.

وقال أحد سكان شمال غزة لرويترز عبر تطبيق للدردشة «قوات الاحتلال أمرت كل العائلات اللي في المدارس والبيوت وين الدبابات اجتاحت انهم يخلوا والجنود اعتقلوا كتير رجال».

وكانت بيت حانون، التي يقطنها 60 ألف نسمة، من أولى المناطق التي استهدفها الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة في أكتوبر تشرين الأول الماضي. وحولت الضربات العنيفة معظم بيت حانون إلى مدينة أشباح تضم أكواما من الأنقاض بعد أن كانت تعرف يوما «بسلة الفاكهة» بسبب بساتينها المزهرة.

وقال بعض السكان إن الكثير من العائلات التي عادت إلى بيت حانون وجباليا في الأسابيع القليلة الماضية بعد انسحاب القوات الإسرائيلية بدأت في الخروج مرة أخرى يوم الثلاثاء بسبب الاجتياح الجديد.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن إسرائيل قتلت أربعة أشخاص وأصابت عددا آخر في ضربة برفح حيث يحتمي أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة مع ترقب هجوم بري هددت به إسرائيل على المدينة المتاخمة لمصر.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن منزلا في رفح قُصف في غارة جوية إسرائيلية قبل منتصف الليل بقليل مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص، من بينهم أطفال، وإصابة عدد آخر. ولم يصدر تعليق إسرائيلي على الفور.

قادرة على حمل رؤوس نووية.. إيران تهدد بضرب إسرائيل بـ«سوخوي 24» الروسية

مقاطعة مقدما.. جلسة الأحد لمجلس الأمة الكويتي شكلية وفي غياب الأمير

أهم الأخبار