«ذر الرماد في العيون».. فايز الدويري يشرح أبعاد قصف إيران

«ذر الرماد في العيون».. فايز الدويري يشرح أبعاد قصف إيران
المحلل العسكري الأردني اللواء فايز الدويري.
القاهرة: «خليجيون»

رأي المحلل العسكري الأردني اللواء فايز الدويري أن قصف مدينة أصفان (وسط إيران) بمسيرات إسرائيلية هو «ذر الرماد في العيون»

واستيقظ الشرق الأوسط اليوم الجمعة على إعلان إيران التصدي لهجوم بمسيّرات على مدينة أصفهان (وسط إيران) تقول وسائل إعلام إيرانية إن إسرائيل هي المتهم الوحيد فيه رغم التزامها الصمت حتى الآن.

وبعد أيام قليلة من هجوم إيراني بمئات المسيّرات والصواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية ردا على نسف قنصلية إيران في العاصمة السورية دمشق، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن الدفاعات الجوية تصدّت لمسيّرات صغيرة فوق مدينة أصفهان دون أضرار تذكر، حيث يوجد مركز أصفهان للأبحاث النووية في وسط إيران ثلاثة مفاعلات أساسا.

وقال فايز الدويري، في تغريدة عبر منصة «إكس»: «الكيان الاسرائيلي يحاول رد ماء الوجة في توجيه ضربة جوية لقاعدة عسكرية في أصفهان، وإيران تقول لا صواريخ استخدمت فقط طائرات مسيرة صغيرة وتم إسقاط ثلاثة منها باستخدام الدفاعات الجوية الأرضية».

وأضاف فايز الدويري: «الكيان لم يتبن العملية، والمصادر الأميركية تتحدث عن هجوم تم استخدام الطائرات المسيرة والصواريخ، ونُفذ هجوم موازي داخل الأراضي السورية على مطارين في درعا والسويداء».

فايز الدويري: الحقيقة هي الضحية حتى الساعة

وتابع فايز الدويري «الحقيقة هي الضحية حتى الساعة.. إذا ما تم تداوله من معلومات يمثل الحقيقة فما جرى ليس إلا ذر للرماد في العيون وحفظ لماء الوجه، وهل سيكون الثمن المستقبلي التصعيد في رفح وجنوب لبنان والداخل السوري؟».

وفي وقت سابق، قال تلفزيون «برس.تي.في» نقلا عن الجيش الإيراني القول إنه لم تقع أي أضرار في تصدي الدفاعات الجوية لجسم "مشبوه" فوق أصفهان. وأكدت قناة العالم أن المنشآت النووية الإيرانية والمراكز العسكرية لم تتعرض لأي هجوم.

اتصال هاتفي بين أوستن وغالانت

واشتعلت الأوضاع في أصفهان بعد ساعات قليلة فقط من اتصال هاتفي بين وزيري الدفاع الأميركي لويد أوستن والإسرائيلي يوآف غالانت، قال البنتاغون إن محوره كان "التهديدات الإقليمية وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط".

لكن وسائل إعلام أميركية نقلت عن مسؤولين أميركيين القول إن إسرائيل أبلغت واشنطن أنها ستهاجم إيران. لكن المسؤولين الذين تحدثوا لشبكة إن.بي.سي قالوا إن أميركا لم تشارك في الهجوم.

اقرأ المزيد:

الشرق الأوسط يستيقظ على تصعيد جديد.. «مسيرات» إسرائيلية تقصف وسط إيران

وضاح خنفر يحبط الهجوم الإسرائيلي على إيران

قفزة في أسعار النفط والذهب بعد قصف إيران

أهم الأخبار