فيصل القاسم يسخر من إيران بعد قصف أصفهان

فيصل القاسم يسخر من إيران بعد قصف أصفهان
الإعلامي السوري فيصل القاسم. (أرشيفية)
لندن: «خليجيون»

سخر الإعلامي السوري فيصل القاسم اليوم الجمعة من رد فعل طهران على قصف مدينة أصفان (وسط إيران) بمسيرات إسرائيلية

واستيقظ الشرق الأوسط اليوم الجمعة على إعلان إيران التصدي لهجوم بمسيّرات على مدينة أصفهان (وسط إيران) تقول وسائل إعلام إيرانية إن إسرائيل هي المتهم الوحيد فيه رغم التزامها الصمت حتى الآن.

وبعد أيام قليلة من هجوم إيراني بمئات المسيّرات والصواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية ردا على نسف قنصلية إيران في العاصمة السورية دمشق، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن الدفاعات الجوية تصدّت لمسيّرات صغيرة فوق مدينة أصفهان دون أضرار تذكر، حيث يوجد مركز أصفهان للأبحاث النووية في وسط إيران ثلاثة مفاعلات أساسا.

فيصل القاسم: ربما «حنكوشيا الشمالية»

وقال فيصل القاسم في تغريدة عبر منصة «إكس» «طهران تقول اليوم انها لا تعرف الجهة التي تقف وراء الهجمات الاخيرة على ايران قبل ساعات. ربما تكون حنكوشيا الشمالية».

وفي وقت سابق، قال تلفزيون «برس.تي.في» نقلا عن الجيش الإيراني القول إنه لم تقع أي أضرار في تصدي الدفاعات الجوية لجسم "مشبوه" فوق أصفهان. وأكدت قناة العالم أن المنشآت النووية الإيرانية والمراكز العسكرية لم تتعرض لأي هجوم.

اتصال هاتفي بين أوستن وغالانت

واشتعلت الأوضاع في أصفهان بعد ساعات قليلة فقط من اتصال هاتفي بين وزيري الدفاع الأميركي لويد أوستن والإسرائيلي يوآف غالانت، قال البنتاغون إن محوره كان «التهديدات الإقليمية وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط».

لكن وسائل إعلام أميركية نقلت عن مسؤولين أميركيين القول إن إسرائيل أبلغت واشنطن أنها ستهاجم إيران. لكن المسؤولين الذين تحدثوا لشبكة إن.بي.سي قالوا إن أميركا لم تشارك في الهجوم.

هجوم إسرائيلي على سوريا

من جهته، قال مسؤول إيراني كبير لرويترز اليوم الجمعة إن طهران ليس لديها خطة للرد الفوري على إسرائيل، وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته «لم نتأكد من المصدر الخارجي المسؤول عن الواقعة. لم نتعرض لأي هجوم خارجي والنقاش يميل أكثر نحو تسلل وليس هجوم».

في هذه الأثناء، قال الجيش في سوريا (حليفة إيران) إن إسرائيل شنت في ساعة مبكرة من يوم الجمعة هجوما بالصواريخ استهدف مواقع دفاع جوي في المنطقة الجنوبية. وذكر مصدر عسكري في بيان نشرته وزارة الدفاع السورية أن الهجوم الذي شنته إسرائيل في حوالي الساعة 2.55 فجر اليوم بالتوقيت المحلي أدى إلى «وقوع خسائر مادية».

اقرأ المزيد:

«ذر الرماد في العيون».. فايز الدويري يشرح أبعاد قصف إيران

وضاح خنفر يحبط الهجوم الإسرائيلي على إيران

إعلامي قطري بارز يعلق على تقييم وساطة الدوحة في حرب غزة

أهم الأخبار