بيان إماراتي «مقلق» يتجنب تسمية إسرائيل وإيران

بيان إماراتي «مقلق» يتجنب تسمية إسرائيل وإيران
مبنى وزارة الخارجية الإماراتية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أصدرت إيران، اليوم الجمعة، بيانًا يحمل عبارات القلق والحذر من انفجار الأوضاع في المنطقة، دون أن تسمى إسرائيل وإيران، وذلك بعد ساعات من هجوم إسرائيلي على إيران.

الإمارات تحذر من تفاقم التصعيد

وأعربت الإمارات عن «قلقها البالغ من استمرار التوتر في المنطقة»، داعية إلى «عدم اتخاذ خطوات تفاقم التصعيد في المنطقة».

وأكدت الخارجية الإماراتية، في بيان، أن بلادها تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار.

ودعت الوزارة إلى ضرورة «إيجاد معالجة جذرية للصراعات والأزمات القائمة في المنطقة وخفض التوترات فيها، وحل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية، والتمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة».

هل تتخلى الإمارات عن الحياد؟

ولم تسمي الخارجية الإماراتية دول أطراف الصراع في المنطقة، خاصة في ظل موقف خليجي يعتقد محللون أنه «صعب للغاية» في ظل تمسك دول الخليج بالحياد إزاء التصعيد بين طهران وتل أبيب.

ويعتقد متابعون أن دول الخليج العربي ربما يكونوا مضطرين للتخلي عن الحياد والانحياز إلى أحد طرفي الصراع للحفاظ على الأمن القومي الخليجي.

طلب إماراتي من مجلس الأمن

وفي سياق متصل، جددت وزارة الخارجية الإماراتية مطالبتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسلم الدوليين عبر حل القضايا والصراعات المزمنة في المنطقة والتي باتت تهدد الأمن والاستقرار العالميين.

اتصال هاتفي

أجرى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مساء أمس الخميس، تناولت التطورات الخطيرة الراهنة في المنطقة وتداعياتها على الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية بعد منتصف ليل الجمعة، وقبيل الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وفي وقت مبكر من يوم الجمعة، نقلت وكالة «رويترز» عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن إسرائيل هاجمت إيران، في حين ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن القوات الإيرانية دمرت طائرات مسيرة، وذلك بعد أيام من شن طهران ضربة انتقامية بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

اقرأ أيضًا:

سر اتصال عبد الله بن زايد بنظيره الإيراني قبيل الهجوم الإسرائيلي

مصر تعلن موقفها بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

الشرق الأوسط يستيقظ على تصعيد جديد.. «مسيرات» إسرائيلية تقصف وسط إيران

أهم الأخبار