سر اتصال عبد الله بن زايد بنظيره الإيراني قبيل الهجوم الإسرائيلي

سر اتصال عبد الله بن زايد بنظيره الإيراني قبيل الهجوم الإسرائيلي
وزيرا خارجية الإمارات وإيران (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أجرى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مساء أمس الخميس، تناولت التطورات الخطيرة الراهنة في المنطقة وتداعياتها على الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية بعد منتصف ليل الجمعة، وقبيل الهجوم الإسرائيلي على إيران.

اتصال منتصف الليل

وبحسب البيان، أكد عبد الله بن زايد أهمية التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والعمل من أجل منع اتساع دائرة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن تغليب الدبلوماسية والحوار هو السبيل لحل الخلافات وضمان أمن المنطقة وسلامة شعوبها.

وشدد وزير الخارجية الإماراتي على أن «السلام والازدهار والتنمية هو ما يجب أن تحظى به وتستحقه دول المنطقة».

كما بحث عبد الله بن زايد، وحسين أمير عبد اللهيان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة، وفق البيان الإماراتي.

هجوم إسرائيلي على إيران

وفي وقت مبكر من يوم الجمعة، نقلت وكالة «رويترز» عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن إسرائيل هاجمت إيران، في حين ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن القوات الإيرانية دمرت طائرات مسيرة، وذلك بعد أيام من شن طهران ضربة انتقامية بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وأفاد أحد المصادر لـ«رويترز» بأن الولايات المتحدة لم تشارك في الهجوم لكن إسرائيل أبلغتها قبل تنفيذه. وذكرت وكالة «فارس» للأنباء أن دوي ثلاثة انفجارات سُمع بالقرب من قاعدة عسكرية في مدينة أصفهان بوسط البلاد.وصرح مسؤول إيراني بأنه لم يكن هناك هجوم صاروخي وأن الانفجارات جاءت نتيجة تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إنه بعد منتصف الليل بقليل «شوهدت ثلاث طائرات مسيرة في سماء أصفهان. وجرى تفعيل نظام الدفاع الجوي وتدمير هذه المسيرات في السماء». وأضاف لاحقا أن الوضع في أصفهان طبيعي ولم تقع أي انفجارات على الأرض.

تحرك دبلوماسي

وتشير تقارير إلى أن دول الخليج تتحرك دبلوماسيا لمنع تمدد رقعة النزاع في الشرق الأوسط لحماية أمنها ومصالحها الاقتصادية المهددة بشكل كبير بسبب التصعيد العسكري الأخير بين إيران وإسرائيل حسب ما يرى محللون.

وعقب الهجوم الإيراني على إسرائيل، أجرى كل من رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان محادثات هاتفية مع نظيرهما الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في حين تواصل وزيرا الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان والكويتي الشيخ فهد اليوسف الصباح مع نظيرهما الأمريكي لويد أوستن، وفق وسائل إعلام رسمية.

اقرأ أيضًا:

فيصل القاسم يسخر من إيران بعد قصف أصفهان

«ذر الرماد في العيون».. فايز الدويري يشرح أبعاد قصف إيران

وضاح خنفر يحبط الهجوم الإسرائيلي على إيران

الشرق الأوسط يستيقظ على تصعيد جديد.. «مسيرات» إسرائيلية تقصف وسط إيران

أهم الأخبار