شاهد.. أول دليل يثبت الهجوم الإسرائيلي على إيران

شاهد.. أول دليل يثبت الهجوم الإسرائيلي على إيران
إسرائيل لم تعترف بهجومها على إيران (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

نشرت وسائل إعلام إيرانية وعراقية صورًا لصواريخ إسرائيلية سقطت على مدن عراقية بالتزامن مع الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وقالت مصادر عراقية، اليوم الجمعة، إن مجموعة صواريخ إسرائيلية سقطت في مدينتين عراقيتين الليلة الماضية.

صواريخ إسرائيلية في العراق

ونشر حساب إيراني بالعربية على منصة «إكس» صورًا للصواريخ التي عثرت عليها القوات الأمنية العراقية بعدد من المدن العراقية، والتي تبدو وكأنها صواريخ «Blue Sparrow» الإسرائيلية متوسطة المدى والتي تطلق من الجو.

ويقول الإعلان الإيراني إن العدو الإسرائيلي قام بإطلاق عدة صواريخ من هذه الفئة من سماء العراق، ليلة الجمعة، أثناء شنه هجومًا على مواقع في الأراضي الإيرانية.

ويجرى إنتاج صواريخ «سبارو الباليستية» التي يتم إطلاقها من الجو من قبل شركة «رافائيل» للصناعات الصهيونية، فيما تبدو الرأس الحربي لهذه الصواريخ معياري ولديه إمكانية حمل رأس حربي.

وأنتجت إسرائيل هذه الصواريخ بثلاثة إصدارات: «بلاك سبارو» (قصير المدى)، «بلو سبارو» (متوسط المدى)، والأخير بمدى يتراوح بين 1500 و2000 كيلومتر.

الهجوم الإسرائيلي على إيران

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين أميركيين القول إن صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران، بينما أشار مصدر مطلع لوكالة «رويترز» إلى أنه «كان هناك إخطار مسبق لأميركا من الإسرائيليين».

وفي وقت مبكر من يوم الجمعة، نقلت وكالة «رويترز» عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها إن إسرائيل هاجمت إيران، في حين ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن القوات الإيرانية دمرت طائرات مسيرة، وذلك بعد أيام من شن طهران ضربة انتقامية بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وأفاد أحد المصادر لـ«رويترز» بأن الولايات المتحدة لم تشارك في الهجوم لكن إسرائيل أبلغتها قبل تنفيذه. وذكرت وكالة «فارس» للأنباء أن دوي ثلاثة انفجارات سُمع بالقرب من قاعدة عسكرية في مدينة أصفهان بوسط البلاد.وصرح مسؤول إيراني بأنه لم يكن هناك هجوم صاروخي وأن الانفجارات جاءت نتيجة تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية.

اقرأ أيضًا:

إعلامي سعودي: الهجوم الإيراني دمر «سوخوي» الروسية

«خليجيون»| دلالات «الهجوم الغامض» على إيران

أول رد فعل خليجي على قصف إيران

أهم الأخبار