3 ملفات ساخنة على مائدة البرلمان العربي.. غزة أبرزها

3 ملفات ساخنة على مائدة البرلمان العربي.. غزة أبرزها
البرلمان العربي لمناقشة تطورات الأوضاع في غزة

انطلقت في القاهرة أعمال الجلسة الثالثة للبرلمان العربي من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، اليوم السبت، لمناقشة تطورات الأوضاع في غزة ضمن «ملفات ساخنة» أخرى تتضمن الهجر غير الشرعية وحقوق الإنسان.

وأصدرت الأمانة العامة للبرلمان بيانا، قالت فيه إن الاجتماع يناقش مستجدات الأوضاع في مختلف القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إضافة إلى حقوق الإنسان والعديد من الملفات العربية والإقليمية والدولية.

وأشار إلى أنه ستتم مناقشة التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، إضافة الى مشروع قرار أعدته «لجنة فلسطين» حول مستجدات الأوضاع في القضية الفلسطينية، في ضوء تطورات الأحداث الأخيرة.

رئيس البرلمان العربي عادل العسومي

وخلال الاجتماع سيتم الوقوف على الخطوات التي يتخذها البرلمان العربي للتعاون مع البرلمانات ذات التأثير، من أجل اتخاذ موقف موحد بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانه الغاشم وتنفيذ قرار مجلس الأمن بالوقف الفوري لإطلاق النار.

الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2023

وسينظر الاجتماع في المسودة الأولية لتقرير «الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2023» و«الهيكل الأولي للرؤية العربية الشاملة بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي» و«إعداد رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية».

وسيحضر المجتمعون للنسخة الثانية من «المنتدى الاقتصادي العربي»، حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية المقرر عقدها نهاية العام الحالي بالقاهرة، وإقرار رؤية برلمانية عربية لمواجهة تأثيرات تغير المناخ على حقوق الإنسان في العالم العربي وإدماج حقوق الانسان في القوانين والسياسات البيئية.

اقرأ أيضا:

البرلمان العربي يجدد الدعوة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

في يوم المرأة العالمي.. رسالة من البرلمان العربي لنساء فلسطين

وستستعرض الجلسة مذكرة الأمانة العامة بشأن مشروعي قانونين استرشاديين يتعلق احدهما بمكافحة الهجرة غير الشرعية والآخر بمكافحة التنمر، فيما سيناقش المجتمعون مستجدات الأوضاع الخاصة بالشباب والمرأة والترتيبات الخاصة بعقد ندوة «حماية القيم المجتمعية في العالم العربي» وترتيبات إطلاق «الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية» ومسودة لرؤية البرلمان العربي بشأن «تمكين الشباب العربي للمساهمة الفاعلة في عملية التنمية».

أهم الأخبار