مصر توقف تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس

مصر توقف تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس
كنيسة مصرية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت الحكومة المصرية وقف تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال الاحتفالات القبطية.

جاء ذلك في بيان صادر اليوم السبت للناطق باسم رئاسة مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني.

وتعمل مصر على خطة لتخفيف الأحمال، من أجل توفير «35 مليون دولار شهرياً، لترشيد استهلاك الغاز وتصديره إلى الخارج، بهدف توفير العملة الصعبة لاستيراد الوقود المخصص لتشغيل المحطات»، بحسب بيان سابق لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية.

وقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس

وأكد الحمصاني التنسيق بين رئيس الحكومة مصطفى مدبولي وكل من وزيرى الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، لوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال الأيام التي تشهد احتفال الأقباط بعيد القيامة المجيد، وأسبوع الآلام.

وبدأت وزارة الكهرباء المصرية تطبيق جداول تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء بعد انتهاء الفترة التي حددها مجلس الوزراء لوقف العمل بها خلال شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك.

مصر لجأت إلى خطة تخفيف الأحمال الكهربائية
مصر لجأت إلى خطة تخفيف الأحمال الكهربائية

أسباب تخفيف الأحمال الكهربائية

وتتضمن الجداول فترة تخفيف الأحمال من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 5 مساءً لمدة ساعتين لكل منطقة. وأكدت الحكومة أن أسباب تخفيف الأحمال مرتبطة بالنقص في معدلات الوقود الواردة في محطات الإنتاج، إضافة إلى ذلك ارتفاع نسب الاستهلاك

وقال الحمصانى إن الحكومة تسعى لحل تخفيف الأحمال بصورة جذرية، لافتا إلى أنَّ سبب اللجوء إلى تخفيف الأحمال يتمثل في الأعباء الواقعة على شبكة الكهرباء نتيجة تزايد التوسع العمراني والمشروعات القومية الكبرى وهو ما يستلزم استيراد الكثير من الوقود والطاقة لتشغيل محطات الكهرباء.

وفي حين يتعلق الأمر بتوفير العملة الأجنبية، شدد الناطق على أن الحكومة تدير السيولة الدولارية التي جرى توفيرها داخل البلاد بصورة رشيدة، خاصة في ظل التزاماتها المتعددة، تجاه استيراد عديد من مستلزمات الإنتاج والأعلاف والأدوية والأغذية وغيرها من الخارج.

وتابع أنه «في حالة وصول الحصيلة الدولارية التي تمكننا من استيراد الوقود الكافي، سيتم وقف تخفيف الأحمال».

وارتفع صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي المصري إلى 40.361 مليار دولار في مارس، من 35.311 مليار دولار في فبراير الماضي.

اقرأ أيضًا:

مصر تستأنف تخفيف أحمال الكهرباء.. خبير يحدد الأسباب

مصر تستأجر سفينة لحل أزمة الكهرباء.. ماهي «تغويز»؟

أهم الأخبار