ضابط استخبارات أميركي يتوقع مصيرا قاتما لمساعدات أوكرانيا

ضابط استخبارات أميركي يتوقع مصيرا قاتما لمساعدات أوكرانيا
الخبير الاستخباراتي الأميركي سكوت ريتر. (أرشيفية)
واشنطن: «خليجيون»

توقع ضابط استخباراتي أميركي سابق، في تغريدة ساخرة، مزيدًا من الهزائم لأوكرانيا بعد إقرار مجلس النواب الأميركي حزمة مساعدات جديدة لعدة دول من بينها أوكرانيا في حربها الدائرة مع روسيا.

وأقر مجلس النواب الأميركي يوم السبت، بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك على الرغم من اعتراضات قوية من الجمهوريين المتشددين.

ضباط استخباراتي أميركي متقاعد يتوقع مزيدا من الانتصارات لروسيا

وقال ضابط المخابرات الأميركية السابق سكوت ريتر في تغريدة عبر منصة «إكس» اليوم الأحد: «سيحل شهر يوليو عندما تدمر روسيا آخر المعدات العسكرية التي تم شراؤها لأوكرانيا من الأموال التي خصصها الكونجرس».

وأضاف سكوت ريتر «حينها يتعين على أوكرانيا دفن 100 ألف جندي آخر، بينما تحاصر القوات الروسية خاركوف وتحرر آخر منطقة دونباس.. ».

وتابع «محاربي لوحة المفاتيح (الكيي بورد) على ضفتي الأطلسي الذين يهتفون لتصرفات الكونجرس الأميركي سيرفعون أصواتهم الجماعية مرة أخرى، وينذرون بالخطر. وسوف يصرخون من أجل الحصول على المزيد من دولارات دافعي الضرائب الأميركيين. وسوف يمتثل الكونجرس الأميركي.. .. .. حتى آخر أوكراني».

وتوفر مشاريع القوانين 60.84 مليار دولار لأوكرانيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، منها 9.1 مليار دولار للاحتياجات الإنسانية، و8.12 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، بما في ذلك تايوان. وعبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن امتنانه قائلا إن المشرعين الأمريكيين تحركوا لإبقاء “التاريخ على المسار الصحيح”.

وأضاف زيلينسكي في منشور على إكس «مشروع قانون المساعدات الأميركي الحيوي الذي أقره مجلس النواب يوم السبت سيمنع الحرب من التوسع وسينقذ الآلاف والآلاف من الأرواح».

ولم تتضح الوتيرة التي سينضب بها التمويل المقدم إلى أوكرانيا، وهو ما سيثير على الأرجح دعوات للكونجرس لاتخاذ المزيد من الإجراءات. وقال بايدن، الذي يحث الكونجرس منذ العام الماضي على الموافقة على المساعدات الإضافية لأوكرانيا، في بيان إن المساعدات “تأتي في لحظة ملحة للغاية، إذ تواجه أوكرانيا قصفا مستمرا من روسيا».

وجاءت نتيجة التصويت لتقديم تمويل إلى أوكرانيا بواقع 311 صوتا مؤيدا مقابل معارضة 112 عضوا جميعهم من الجمهوريين. وقالت مارجوري تيلور جرين النائبة الجمهورية المنتمية إلى اليمين المتطرف بعد إقرار الحزمة «مايك جونسون يقترب من ترك منصبه… انتهى أمره».

أبرز معارضي مساعدة أوكرانيا

وجرين من بين أبرز معارضي مساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا، واتخذت خطوات هددت بعزل جونسون من منصبه بسبب هذه القضية لكنها لم تصل إلى هذا الحد يوم السبت.

وآثر جونسون تجاهل تهديدات الإطاحة به من الأعضاء المتشددين وقرر المضي قدما في التصويت على الحزمة التي تشمل أيضا تهديدا بحظر تطبيق تيك توك ونقل محتمل لأصول روسية مصادرة إلى أوكرانيا.

وعبر بعض الجمهوريين عن معارضتهم الشديدة لتقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا، وقالوا إن واشنطن ستجد صعوبة في تقديم ذلك الدعم نظرا لتزايد الدين العام الذي بلغ 34 تريليون دولار. وهدد هؤلاء مرارا بالإطاحة بمايك جونسون الذي صار رئيسا للمجلس في أكتوبر بعد إطاحة متشددين بالحزب الجمهوري بسلفه كيفن مكارثي.

وعبر بعض الجمهوريين عن معارضتهم الشديدة لتقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا، وقالوا إن واشنطن ستجد صعوبة في تقديم ذلك الدعم نظرا لتزايد الدين العام الذي بلغ 34 تريليون دولار. وهدد هؤلاء مرارا بالإطاحة بجونسون الذي صار رئيسا للمجلس في أكتوبر بعد إطاحة متشددين بالحزب الجمهوري بسلفه كيفن مكارثي.

اقرأ المزيد:

محمد البرداعي يتحدث عن «زمن الوحوش».. ماذا يقصد؟

حقيقة ارتباط الإعلامي أنس بوخش بفنانة مصرية

كتيبة المتطرفين.. ماذا تعرف عن «نيتساح يهودا»؟

أهم الأخبار