هل نوع الوظيفة شرطاً لإصدار «تأشيرة الأسرة» في الإمارات؟

هل نوع الوظيفة شرطاً لإصدار «تأشيرة الأسرة» في الإمارات؟
تأشيرة الأسرة في الامارات
دبي: «خليجيون»

أوضحت الحكومة الإماراتية أن نوع المهنة أو الوظيفة لم يعد شرطاً حتى يتمكن المغترب من الحصول على تأشيرات إقامة لأسرته.

وأشارت إلى أنه يمكن للأجانب المقيمين استصدار تأشيرة إقامة لأفراد أسرهم للعيش والإقامة معهم، متى كانت لديهم إقامات سارية داخل الدولة.

وقال الحكومة إنه يشترط في رب الأسرة المقيم، استيفاء شروط معينة، أبرزها راتب بحد أدنى 4000 درهم شهرياً، أو راتب قدره 3000 درهم مع سكن، كما يشترط خضوع أفراد الأسرة كافة ممن هم فوق سن الـ18 لفحص اللياقة الطبية الذي تحدّده الدولة، ويتم إجراؤه في أحد المراكز الصحية المعتمدة.

كذلك يمكن للأم كفالة أطفالها في حالات معينة تحددها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، موضحة أنه يمكن للمقيم كفالة والديه، على أن يتم منح تأشيرة الإقامة بشكل سنوي، بصرف النظر عن مدة إقامة الكفيل.

وعلى المقيم الذي يرغب في نقل كفالة أسرته من وضعية إذن دخول مؤقت إلى تأشيرة إقامة، إنهاء إجراءات تعديل الوضع خلال مدة أقصاها 60 يوماً من دخول الدولة.

غير اللائقين طبياً

ولا تصدر إقامة للأشخاص غير اللائقين طبياً، إذ اشارت الحكومة إلى أنه بالنسبة لفحص داء التدرن الرئوي، فإذا تبين عند إجراء فحوص تجديد الإقامة وجود درن رئوي (السّل) قديم أو غير نشط، فإن الشخص يعدّ لائقاً صحياً، على أن تتم متابعته من قِبل إدارة الطب الوقائي، ويُمنح الشخص شهادة لياقة صحية للإقامة يذكر فيها عبارة «خاضع للعلاج»، ويتمتع عندها بتأشيرة إقامة لمدة سنة واحدة فقط، ناصحة بإجراء الفحوص المذكورة آنفاً في بلد الراغب في القدوم للإقامة، وقبل القدوم إلى الدولة.

وقد تتغير الشروط والأحكام الخاصة بتأشيرات الإقامة من وقت إلى آخر، ويمكن للأفراد التواصل مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ أو الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، للاطلاع على أحدث الإجراءات المطلوبة.

ويوجد عدد من المراكز الحكومية لفحص اللياقة البدنية، منها الفحص الطبي للإقامة ومراكز الفحص في أبوظبي، ومراكز فحص اللياقة الصحية في دبي، والفحص الطبي لتأشيرات الإقامة - مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

تقديم طلب للحصول على إذن دخول أو تصريح إقامة

ويمكن من خلال عدد من القنوات الإلكترونية تقديم طلب للحصول على إذن دخول أو تصريح إقامة، وتشمل هذه القنوات: القنوات الذكية للإقامة والجنسية (E-channels)، والموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وتطبيق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ على متجري «غوغل بلاي» و«آب ستور»، إضافة إلى تطبيق «دبي الآن».

اقرأ أيضا:

شروط الحصول على تأشيرة زيارة الكويت 2024

إعفاء الخليجيين من تأشيرة «شنغن» في مباحثات بروكسل

أهم الأخبار