«خليجيون»| 8 ساعات تجدد استكشاف مستقبل الحكم في السعودية

«خليجيون»| 8 ساعات تجدد استكشاف مستقبل الحكم في السعودية
الملك سلمان يترأس مجلس الوزراء السعودي
القاهرة: نصر عبد المنعم

عاد التساؤل لنحو ثماني ساعات عن مستقبل الحكم في المملكة العربية السعودية مع إعلان الديوان الملكي، في بيان مقتضب أنّ العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي في مدينة جدة، من أجل إجراء «فحوصات روتينية»، لتنتهي ساعات الترقب بعد بضع ساعات بالإعلان عن خروج الملك من المستشفى.

لم تكن تلك هي السابقة الأولى على مسار التعليقات بشأن مستقبل الحكم في المملكة الغنية بالنفط، ففي مايو من العام 2022 غادر العاهل السعودي المستشفى في جدة، بعد أسبوع على دخوله إليه لإجراء فحوصات طبية، من ضمنها منظار للقولون، على ما أفاد بيان للديوان الملكي أوردته وكالة الأنباء السعودية ووسائل الإعلام الرسمية.

وظهر الملك سلمان في أكثر من فيديو، يمشي ببطء، مستندا إلى عصا أثناء خروجه من المستشفى، وإلى جانبه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين، قبل نقله في سيارة.

وتقول وكالة فرانس برس إنه من النادر أن تنشر المملكة بيانات تتعلق بالحالة الصحية للملك (88 عاما) والذي يقود الدولة النفطية منذ عام 2015، بعد أن قضى أكثر من عامين ونصف العام وليا للعهد ونائبا لرئيس الوزراء.

أزمات صحية

وكان الملك سلمان دخل المستشفى بالرياض، في مارس الماضي، لإجراء «فحوصات طبية» و«تغيير بطارية منظم ضربات القلب»، وفق وكالة الأنباء السعودية.

كما خضع في يوليو 2020 لعملية استئصال المرارة، وأجريت له عام 2010 عملية لمعالجة انزلاق غضروفي في العمود الفقري.

ومنذ تسلمه الحكم بعد وفاة أخيه الملك عبد الله بن عبد العزيز، أطلقت المملكة سلسلة إصلاحات اقتصادية طموحة لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط، إضافة إلى منح مزيد من الحقوق للنساء، لكنها تبنت سياسة خارجية حازمة ودخلت في حرب اليمن على رأس تحالف عسكري.

لن تنزلق للفوضي

ويستبعد الدكتور جمال بيومي مساعد وزير الخارجية المصري السابق حدوث عقبات في انتقال السلطة إلى ولي العهد في حالة الاختفاء المفاجيء للملك.

وزاد السياسي المصري في تصريح لـ«خليجيون» أن محمد بن سلمان هو الحاكم الفعلي للمملكة السعودية منذ سنوات نظرا لتقدم والده في العمر وظروف مرضه.

تعيين ولي العهد

وفتح الملك باب السلطة أمام جيل شاب من أسرة آل سعود لتولي الحكم، فأقدم على تغيير هام في الخلافة وعين ابنه محمد وليا للعهد في العام 2017 دون ثبرمات قوية داخل الأسرة المالكة.

وقد أعفي الأمير محمد بن نايف، البالغ من العمر 57 عاما، من منصبه، رئيسا للأمن الداخلي، بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام المحلية.

وبايع محمد بن نايف ولي العهد الجديد، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية

وربما أغضب القرار بعض أعضاء العائلة المالكة الذين - كما يقول محرر شؤون الشرق الأوسط في بي بي سي، جيرمي بوين - اعتادوا تولي كبار السن من أبناء الأسرة.

وقد تضمن الأمر الملكي: تعدل الفقرة (ب) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي: «يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس».

حملة الريدز كالتون بداية صعود نجم الملك الابن

منذ 6 أعوام، جسدت حملة «الريتز كارلتون» قوة بن سلمان الابن بين السعوديين بعد توقيفه خلال نوفمبر 2018 العشرات من كبار الأثرياء و11 من أمراء الأسرة الحاكمة في تهم فساد وتكللت بالنجاح عبر إنجاز تسويات تقدر قيمتها بنحو 400 مليار ريال، تعتبر الأجرأ في تاريخ المملكة من حيث قوتها وضخامة قيمة هذه التسويات، التي ستدر دخلاً سنوياً على خزينة المملكة العربية السعودية يقدر بـ30 مليار ريال سنويا، بحسب شركة الراجحي كابيتال المالية.

وقال مصدر مطلع على الأحداث لـ «رويترز» وقتها إن الأمير محمد قرر اتخاذ إجراءات ضد أفراد من الأسرة عندما أدرك أن هناك من أقاربه من يعارض تنصيبه ملكا أكثر مما كان يظن.

رؤيـة المملكـة 2030

هـي خطـة وطنيـة تنمويـة شـاملة تهـدف لتحويـل المملكـة العربيـة السـعودية إلـى أنموذج رائـد فـي العالـم واسـتثمار مكامـن القـوة للبلاد لخلـق اقتصاد متنـوع ومزدهر، وبناء مجتمع حيوي ينعـم بحياة عامـرة وصحيـةـ وكانت جواز مرور بن سلمان الابن إلى تكريس سلطتة كحاكم شاب طموح وقوي وجريئ، وفق الدكتور صفي الدين البربري الباحث في الشأن الخليج، مزيدا في تصريح لـ «خليجيون» أن طريق بن سلمان الابن إلى عرش السعودية يخلو من العقبات الكبرى.

وأضاف الباحث أن بن سلمان كسب إلى صفه أغلبية الشباب السعودي الذين يرون فيه الحاكم الشاب المتفتح والقوي بعد حقبة ملوك بلغوا من العمر عتيا وتولو المسئولية في سن متأخرة.

كما يرى البربري أن قوة بن سلمان الابن بانت في قوة المملكة العربية اقتصاديا وتبنيه اقتصادا بعيدا عن النفط التقليدي كتوطين صناعات عالمية وتدشين مشروعات سياحية وترفيهية بخلاف مظاهر كثيرة للحداثة تمكن محمد بن سلمان من ادخالها للمملكة وكانت محرمة حتى وقت قريب.

ويستبعد السفير بيومي أيضا ظهور أي ردود فعل سلبية خارجية على تولي بن سلمان الابن للحكم، باعتباره أمرا داخليا، متوقعا الترحيب الغربي بالملك الجديد لافتا أن السعودية على سبيل المثال من أكبر مستوردي السلاح الغربي.

قوة بن سلمان

بينما يرى الدكتور صفي الدين أن أهم أسباب شعبية بن سلمان هي مواجهته لقوى غربية بجرأة وخاصة صراعه مع بايدن وانتصاره الشهير عليه، لكن أكثر مفاتيح قوة بن سلمان هي النهضة الاقتصادية الكبيرة التي يجريها في المملكة وتحول السعودية إلى قبلة لمكاتب الشركات العالمية والعملاقة، بخلاف سياسته الشعبية مع القبائل والعوائل والشباب تحديدا وسرعة بديهته في مواقف كثيرة منها تصحيح معلومة احتلال السعودية التي ترجمها بالخطأ مترجم الرئيس الروسي بوتين ورد بسرعة أن المملكة لم تحتل في تاريخها ولكن اعيد احتلالها لينتشر الفيديو في المملكة انتشار النار في الهشيم بالثناء على قوة بديهة ويقظة ولي العهد.

اقرأ أيضا بالصور.. أحدث ظهور لملك مصر السابق

بوشهري تفجر «قضية تجسس» في الكويت

أهم الأخبار