حالات التسمم في الرياض.. ماذا تعرف عن الوشيقي؟

حالات التسمم في الرياض.. ماذا تعرف عن الوشيقي؟
حالات تسمم في الرياض
الرياض: «خليجيون»

هزّت العاصمة السعودية الرياض حادثة تسمم غذائي ضربت أحد مطاعمها، تاركةً وراءها 15 حالة تسمّم، بعضها خطير، دفعت بوزارة الصحة إلى التحرك سريعاً واتخاذ إجراءات احترازية صارمة للحد من انتشاره، بينما حذر المختصون من مخاطر التسمم الوشيقي، داعين إلى اتباع إرشادات السلامة الغذائية للوقاية منه.

والتسمم الوشيقي هو حالة نادرة الحدوث، لكنّها خطرة وقاتلة إذا لم تُعالَج. تنجم عن تناول نوع خطر من السموم، تُنتجه مجموعة من الجراثيم، يُهاجم الجهاز العصبي والعضلات ويسبب شللها.

وكانت أعلنت وزارة الصحة السعودية، في بيان رسمي، عن تسجيل 15 حالة تسمم غذائي في مدينة الرياض، مصدرها أحد المطاعم الشهيرة في المدينة، وتراوحت شدة الحالات بين خفيفة ومتوسطة وخطيرة، ونُقل بعضها إلى العناية المركزة.

وباشرت الوزارة على الفور، وبالتعاون مع الجهات المعنية، تحقيقات مكثفة لمعرفة سبب التسمم، واتخذت خطوات احترازية شملت إغلاق جميع فروع المنشأة التجارية المتسببة في الحادثة، ومعملها الرئيسي، ووقف خدمات التوصيل، وذلك لحماية صحة المواطنين ومنع انتشار التسمم، وفق وسائل إعلام محلية.

لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة سبب التسمم، وتعمل وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء، وأمانة منطقة الرياض، لمعرفة نوع البكتيريا أو المواد السامة التي تسببت في التسمم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

تحذيرات من التسمم الوشيقي

أثار حادث التسمم قلق المواطنين، ودفع المختصين إلى التحذير من مخاطر التسمم الوشيقي، وهو نوع من التسمم ينتج عن سموم بكتيريا معينة تتواجد في الأطعمة الملوثة.

وتشمل أعراض التسمم الوشيقي صعوبة البلع والتحدث، وجفاف الجسم، وجنون العين، وصعوبة التنفس، والغثيان، والقيء، وتقلصات البطن، وجفاف الفم، وضعف عضلات الوجه، والضبابية أو الرؤية المزدوجة، والشلل.

نصائح للوقاية من التسمم

ينصح المختصون باتباع إرشادات السلامة الغذائية للوقاية من التسمم الوشيقي، وتشمل هذه الإرشادات:

تناول الطعام من مصادر موثوقة: شراء الأطعمة من محلات موثوقة وذات سمعة طيبة، وتجنب شراء الأطعمة من الباعة المتجولين أو غير المرخصين.

طهي الطعام جيداً: التأكد من طهي الطعام جيداً لقتل أي بكتيريا ضارة قد تكون موجودة فيه.

غسل اليدين: غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد تحضير الطعام، وبعد استخدام الحمام، وبعد ملامسة الحيوانات.

تخزين الطعام بشكل صحيح: تخزين الطعام في درجات حرارة مناسبة لمنع نمو البكتيريا.

عدم تناول الطعام الفاسد: التخلص من أي طعام فاسد أو منتهي الصلاحية.

موقف المطعم

خرج مؤسس المطعم المتسبب في حالات التسمم عن صمته، مؤكداً إيمانه بسلامة الغذاء وجودة المنتجات في مطعمه. وأعلن عن تعاونهم مع الجهات المعنية للتحقيق في سبب التسمم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

اقرأ أيضا:

بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن التسمم الغذائى وكيف يمكن علاجه

دراسة حديثه.. ارتفاع درجة حرارة السيدة الحامل تزيد من خطر حدوث التسمم واضطرابات التخثر

يذكر أن أمانة منطقة الرياض اتخذت خطوات احترازية شملت إغلاق جميع فروع المنشأة ومعملها الرئيسي، ووقف خدمات التوصيل، والتنسيق مع الجهات المعنية للتحقيق في الواقعة. كما حثت الأمانة جميع المواطنين على الإبلاغ عن أي حالات تسمم غذائي يواجهونها، وذلك لضمان سلامة الغذاء وصحة المجتمع.

أهم الأخبار