نعاه الرؤساء والملوك.. من هو طحنون فقيد الإمارات؟

نعاه الرؤساء والملوك.. من هو طحنون فقيد الإمارات؟
طجنون مع أخيه الشيخ زايد ( الإنتاج)
القاهرة: «خليجيون»

نعى محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة، طحنون بن محمد آل نهيان، الذي وفته المنية اليوم الخميس.

وقال بن زايد على منصة «إكس»: «رحم الله الوالد الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان وأسكنه فسيح جناته وألهمنا الصبر والسلوان. فقدنا برحيله أحد رجالات الوطن الأوفياء، وواحداً من رفاق المسيرة للشيخ زايد، رحمه الله، لعقود من الزمن قبل الاتحاد وبعده. ورحل عن دنيانا تاركاً سجلاً ثرياً من الحكمة والعمل المخلص والملهم في خدمة الإمارات وشعبها».

وأدى «بن زايد» صلاة الجنازة على جثمان الفقيد في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي برفقة رجالات الدولة قبل أن يوارى الثرى في مقبرة البطين في أبوظبي.

العرب ينعون طحنون

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، برقية عزاء إلى أخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة، في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم خلالها العمل والجهد المخلص لبلاده.

وأعرب الرئيس السيسي، عن خالص تعازيه للإمارات قيادةً وشعباً، داعيًا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يحفظ قيادة وشعب الإمارات الشقيق ويديم عليهم الأمن والاستقرار والرخاء.

بعث العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، اليوم الخميس، برقية تعزية إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، فى وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم فى منطقة العين.

شيخ الأزهر يعزي الإمارات في الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

نعى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله وقدره، الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

من هو طحنون؟

هو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان وممن وضع فيهم الشيخ زايد ثقته المطلقة، لذا تولى العديد من المناصب والتي بدأت من 11 سبتمبر 1966 من تولى أول منصب رسمي رئيسًا لدائرة الزراعة ورئيسًا لبلدية العين.

وصلت درجة الثقة وفق موضع «القاهرة 24» المصري إلى أنه كان ضمن العاملين معه على المشروع الاتحادي العظيم، الذي انطلق 2 ديسمبر 1971، وأعلن حينها دولة الاتحاد، حيث كان يشتهر بقربه وتواصله المباشر مع أهالي منطقة العين.

في عام 1971 عين وزيرا للبلديات والزراعة

وخلال نفس العام أغسطس 1971 عين ممثلا للحاكم في منطقة العين

أما في عام 1972 عين عضوا في صندوق أبوظبي للتنمية، والذي كان يسمى «مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي».

تولى رئاسة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» خلال 1973

وبعدها بعام تولى رئاسة دائرة البلدية والزراعة في منطقة العين 1974

وبعد مرور عامين أصبح عضوا في مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار 1976

وفي عام 1977 عين نائبا لرئيس مجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي

وفي عام 1988 أصبح عضوا في المجلس الأعلى للبترول.

اقرأ أيضا: الأميرة رجوة الحسين حديث السوشيال ميديا لهذا السبب

طالب يحاول تكرار واقعة نيرة أشرف في مصر

أهم الأخبار