دبلوماسي أميركي إلى 3 دول خليجية.. ما الأجندة؟

دبلوماسي أميركي إلى 3 دول خليجية.. ما الأجندة؟
تيم ليندركينغ
القاهرة: خليجيون

كشفت إدارة واشنطن عن جولة جديدة للمبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينغ تشمل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان هذا الأسبوع لمواصلة المناقشات مع «الشركاء بشأن عملية السلام في اليمن والوقف الفوري لهجمات الحوثيين المتهورة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة».

مواجهة الهجمات الحوثية

ولفتت مذكرة لوزارة الخارجية الأميركية إلى أن «هجمات الحوثيين المستمرة تهدد التقدم نحو تحقيق حل دائم للصراع في اليمن وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين والمحتاجين في جميع أنحاء المنطقة».

وجددت الوزارة «دعم الولايات المتحدة بقوة السلام الدائم والشامل في اليمن» والحض على «العودة السريعة إلى جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة».

يأتي ذلك في ظل المساعي الدولية المكثفة لإعادة تنشيط المفاوضات السياسية المتعثرة بهدف التوصل لاتفاق على خارطة الطريق لإحلال السلام في اليمن التي ترعاها الأمم المتحدة.

إسقاط طائرة مسيرة أميركية فوق محافظة البيضاء

وفي سياق متصل، أعلنت قوات الحوثي في بيان، اليوم الثلاثاء، إسقاط طائرة مسيرة أميركية فوق محافظة البيضاء.

وألقى المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع بيانا جاء فيه أن «قوات الدفاع الجوي في القوات المسلحة اليمنية أسقطت طائرة أميركية نوع "أم كيو 9" MQ-9 أثناء تنفيذها مهام عدائية في أجواء محافظة البيضاء».

وأضاف سريع أن «الطائرة تم استهدافها بصاروخ أرض جو محلي الصنع»، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع مشاهد إسقاط المسيرة الأميركية لاحقا.

وكان الحوثيون أعلنوا الأسبوع الماضي أنه تم إسقاط طائرة مسيرة أميركية من نفس النوع في مأرب.

اقرأ المزيد

اتصال يجمع ولي العهد السعودي ورئيس وزراء اليابان.. ماذا دار بينها؟أمراض فتّاكة تحوم حول الملايين في اليمن

«خليجيون»| نيران المنطقة تتربص بتوقعات نمو الاقتصادات الخليجية

أهم الأخبار