«لن نقف مكتوفي الأيدي».. رد مصري عاجل بشأن الأزمة الإنسانية في غزة

«لن نقف مكتوفي الأيدي».. رد مصري عاجل بشأن الأزمة الإنسانية في غزة
بوابة معبر رفح الحدودي قطاع غزة ومصر ( الإنترنت)
القاهرة: خليجيون

نقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية عن مصدر وصفته بأنه «رفيع المستوى»، قوله بأن «مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الأزمة الإنسانية الكارثية الطاحنة بقطاع غزة».

وذكر المصدر أن معبر رفح هو (مصري فلسطيني)، لافتا إلى أن مصر تعتزم أعادة إدخال المساعدات من خلال آلية يتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وتابع أن «مصر ستظل تتصدى لأي محاولات لتصفية الفضية الفلسطينية أو لعزل قطاع غزة عن العالم»، لافتا إلى أن القاهرة وواشنطن تتفقان على إدخال المساعدات مؤقتا من معبر كرم أبو سالم انطلاقا من حرص مصر على التخفيف من نقص المساعدات.

سرعة إيجاد حلول مؤقتة

وأكد حرص بلاده على سرعة إيجاد حلول مؤقتة لإدخال الوقود إلى قطاع غزة لتشغيل المستشفيات المتوقفة عن العمل، ومصر تحرص على التخفيف من وطأة نقص المساعدات من خلال إدخالها عبر معبر كرم أبو سالم ولحين عودة معبر رفح للعمل بشكل طبيعي.

كما شدد على تمسك القاهرة ب«التمسك بالقضية الفلسطينية» وإصرارها علي عدم القبول بسياسة الأمر الواقع التي يحاول الجانب الآخر فرضها على الأرض.

قرار أميركي - مصري عاجل بشأن إدخال المساعدات إلى غزة

وفي وقت سابق من الجمعة، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن الرئيسان السيسي وبايدن اتفقا في اتصال على ضرورة إدخال المساعدات إلى غزة، وتكثيف الجهود لإنجاح محادثات وقف إطلاق النار بغزة

واتفق الرئيسان في هذا الصدد على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، وذلك بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

كما تضمن الاتصال تأكيد ضرورة تضافر المساعي المختلفة لإنفاذ حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، فضلاً عن تأكيد الرئيسين رفضهما كافة محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع.

قرار محكمة العدل الدولية

وكان نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية، قد أمر الاحتلال الإسرائيلي بفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني أمام المساعدات الإنسانية، كما طالب إسرائيل باتخاذ إجراءات فاعلة لضمان الوصول الآمن إلى قطاع غزة لتقديم المساعدات الإنسانية.

وأضاف خلال فعاليات جلسة إصدار حكمها بشأن تدابير الطوارئ في قضية الإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة، :«يجب تنفيذ مسار آمن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لا سيما من الجانب الفلسطيني من معبر رفح، كما دعا إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة بشكل فوري».

وطالب الاحتلال الإسرائيلي بتقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر.

واستكمل: «للحفاظ على الأدلة يجب على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة».

اقرأ المزيد

اتصال قادم بين السيسي وبايدن.. ما السبب؟

«خليجيون» تستطلع مستقبل تحالفات تونس بعد واقعة «السوخوي» الروسية

اقرأ المزيد

نكرة.. الدويري يوبخ نتنياهو بعد قرار «العدل الدولية»

أول تعليق خليجي على قرار «العدل الدولية»

قرار أميركي - مصري عاجل بشأن إدخال المساعدات إلى غزة

أهم الأخبار