السعودية تعين أول سفرائها في سوريا بعد 12 عاما قطيعة.. من هو؟

السعودية تعين أول سفرائها في سوريا بعد 12 عاما قطيعة.. من هو؟
الدكتور فيصل المجفل
القاهرة: خليجيون

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد تعيين، السفير فيصل بن سعود المجفل سفيراً للمملكة لدى سوريا، وذلك بعد 12 عاما من القطيعة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن «السفير المجفل رفع الشكر والتقدير والامتنان للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ولولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، على الثقة الملكية بتعيينه سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى سوريا».

وأعرب المجفل عن بالغ اعتزازه بالثقة الملكية، متمنياً أن يوفق في أداء مهمات عمله بما يحقق خدمة مصالح السعودية وتوطيد أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان المجفل يعمل سفيراً للرياض لدى الكاميرون، وقدم في فبراير الماضي نسخة من أوراق اعتماده للوزير المنتدب المكلف بالتعاون مع دول الكومونولث فيليكس امبايو.

استئناف العمل الدبلوماسي في سوريا

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، في بيان لها مؤخرً، استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا، آخذة في الاعتبار القرار الصادر عن اجتماع وزراء خارجية الدول العربية بعودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية.

وأعادت سوريا فتح سفارتها في الرياض العام الماضي وعينت سفيراً جديداً في ديسمبر.

يُذكر أن السعودية بادرت بسحب سفيرها من دمشق عام 2012، وتلاها دول مجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية، رفضأ للمجازر التي شهدتا سوريا آنذاك فور اندلاع الثورة السورية، حيث اتهمت المعارضة ومنظمات حقوقية وأممية النظام السوري بارتكاب جرائم قتل وتعذيب بحق الثوار.

وتمثل عودة العلاقات بين الرياض ودمشق أهم تطور حتى الآن في تحركات الدول العربية لتطبيع العلاقات مع الرئيس السوري بشار الأسد، الذي نأت عنه دول غربية وعربية عديدة بعد قمع دمشق للاحتجاجات ضدها.

اقرأ المزيد

وداع مؤثر من جماهير ريال مدريد لتوني كروس

مقتل جندي إسرائيلي شمال غزةعمرو دياب يصالح سائقه الخاص بطريقة مبتكرة

إيلون ماسك يفجر مفاجأة: تطبيق شهير ينقل بيانات المستخدمين يومياً

أهم الأخبار