تحذير أممي من مأساة مروعة في «الفاشر» السودانية

تحذير أممي من مأساة مروعة في «الفاشر» السودانية
دبابة مدمرة في مدينة الفاشر السودانية
القاهرة: خليجيون

حذرت الأمم المتحدة من وضعا إنسانيا «مروعا» جراء القتال الدائر في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور في السودان.

وقال منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان كليمنتاين نكويتا سلامي إن «عدد الضحايا جراء القتال يرتفع يوميا، داعيا أطراف الصراع لوقف القتال والسماح بالمرور الآمن للمدنيين والمساعدات الإنسانية»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وأضافت أن ثمة «مأساة إنسانية ذات أبعاد هائلة تلوح في الأفق في السودان ويجب منعها».

وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود في وقت سابق اليوم مقتل أحد موظفيها في قصف استهدف منزله في الفاشر.

وقالت المنظمة الإغاثية عبر منصة «X» إن «العديد من موظفيها فقدوا أفرادا من عائلاتهم أو منازلهم جراء القصف الذي تشهده المدينة، مشيرة إلى أنها قامت بالتعاون مع وزارة الصحة بتقديم العلاج لأكثر من 930 مصابا منذ بدء القتال في المدينة قبل أكثر من أسبوعين».

وأضافت المنظمة أن عدد القتلى جراء القتال في الفاشر وصل إلى 123 على الأقل، مما يعكس شدة القتال، كما دعت الأطراف المتحاربة إلى بذل مزيد من الجهود لحماية المدنيين.

كان مدير عام وزارة الصحة بولاية شمال دارفور إبراهيم خاطر قد أكد أن «القصف الممنهج الذي نفذته قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر يوم الجمعة أدى إلى مقتل 32 شخصا وإصابة 110 غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن».

وتشهد مدينة الفاشر منذ أيام معارك ضارية بين الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه من جانب، وقوات الدعم السريع التي تحاول السيطرة على المدينة بعد أن أحكمت قبضتها على أربع ولايات من أصل خمس في إقليم دارفور، في حين يحتفظ الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه بالسيطرة على مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور.

اقرأ المزيد

شبح 11 سبتمبر يطارد اتفاقية واشنطن والرياض.. ماذا قال إعلامي سعودي؟

وداع مؤثر من جماهير ريال مدريد لتوني كروس

أهم الأخبار