إحداها «خليجية».. 3 شركات عالمية تفوز بمزايدة للتنقيب عن الذهب بمصر

إحداها «خليجية».. 3 شركات عالمية تفوز بمزايدة للتنقيب عن الذهب بمصر
من اعمال التنقيب عن الذهب. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

ذكرت صحيفة مصرية أن مسؤولا بشركة بشركة شلاتين للثروة المعدنية قال إن 3 شركات روسية وإنجليزية وسعودية فازت بالمزايدة العالمية التي طرحتها الشركة للتنقيب عن الذهب، وذلك بعد اجتماع لجنة تقييم العروض.

وقال المسؤول الذي لم تذكر صحيفة البورصة الاقتصادية المصرية اسمه إنه من المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن أسماء الشركات الفائزة خلال الأيام المقبلة.

وكانت شركة شلاتين قد طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب فى أبريل من العام الماضي، مع تحديد العاشر من أغسطس آب الماضي موعدا لإغلاق باب التقديم، ولكن بناء على طلب الشركات، تم تمديد المدة خمس مرات حتى تم إغلاقها فى مارس العام الجاري.

عروض عالمية للتنقيب عن الذهب في مصر

وتقدمت العديد من الشركات العالمية من جنسيات مختلفة، بما فى ذلك شركات سعودية، وإنجليزية، وروسية، وأسترالية، بالإضافة إلى شركات محلية، بعروض للمزايدة.

وجرة تقييم العروض المقدمة من قبل لجنة مختصة وفقا للشروط التي وضعتها شركة شلاتين بالتعاون مع وزارة البترول المصرية.

كان مصدر قال فى تصريحات سابقة إن الشركات المتقدمة لم تكن ملزمة بتلبية جميع الشروط الفنية بدقة، حيث تم منحها مرونة فى بعض المعايير، مما سمح لها بالحصول على تقييمات مختلفة.

وقال إنه سيتم إعادة طرح بعض المناطق فى منطقة وادى العلاقى، خلال شهر من إجازة عيد الأضحى، ويعود ذلك إلى عدم تلقى الشركة عروضا مناسبة لهذه المناطق فى المزايدة التي أقيمت.

وتحتسب حصة شلاتين من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات بنحو 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

اقرأ المزيد:

ارتفاع الدولار يقلص مكاسب أسعار النفط

تحقيق أوروبي يستهدف شركة اتصالات إماراتية

ما موقف واشنطن من التغييرات السياسية والدستورية في الكويت؟

أهم الأخبار