مواطنون كويتيون: الاستجواب أصبح «لعبة» في يد مجلس الأمة

مواطنون كويتيون: الاستجواب أصبح «لعبة» في يد مجلس الأمة
أمل شعبان

أثار استجواب وزير خارجية الكويت أحمد ناصر الصباح مؤخرا، الكثير من الجدل خلال الفترة الأخيرة، حيث كان البرلمان الكويتي قد بدأ جلسته الخاصة مؤخرا، لمناقشة طلب طرح الثقة في وزير الخارجية المقدّم من 10 نواب.

وتضمن الاستجواب اتهامات بـ"الهدر وتبديد المال العام، ومخالفة القوانين، والتخبط الإداري، وعدم حماية مصالح البلاد السياسية والأمنية، والإخفاق في رعاية مصالح الدولة ومواطنيها في الخارج".

البرلمان الكويتي يرفض سحب الثقة من وزير الخارجية

وفشلت محاولات سحب الثقة من وزير خارجية الكويت أحمد ناصر الصباح، الأربعاء، بعد تصويت النواب على عدم سحب الثقة منه، بعد استجوابه بتهم تبديد المال العام ومخالفة القوانين والتخبط الإداري داخل وزارته، وذكر الحساب الرسمي للبرلمان الكويتي، في "تويتر"، أنّ "مجلس الأمة يرفض سحب الثقة من وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد ناصر الصباح".

وأبدى العديد من المواطنين رفضهم لاستجواب الوزراء وآخرهم وزير الخارجية الكويتي، وقال دكتور خالد الرشيد «من الاجحاف تحميل وزير الخارجية الحالي أو أي وزير آخر تراكمات سنوات مضت، والحكمة بأن يكون هناك خيار ثالث غير (مع أو ضد طرح الثقة).. بأن يُمهَل الوزير فترة بضعة أشهر لمعالجة كافة الجوانب»

في السياق ذته، يقول أحمد العنزي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، «انا حزين جداً علي ما يحدث لهذا الشعب الطيب، ضحية صرعات سياسية وتصفية حسابات ومصالح نواب، مضيفًا أن سلاح الاستجواب أصبح لعبة في يد مجلس الأمة».

السوابق الكارثية في عهد مرزوق.. مستمرة

كما قال د.محمد نايف العنزي «تأكيدًا لما قلنا سابقا… أن السوابق الكارثية في عهد مرزوق مازالت مستمرة بطلب من المستجوب التعهد بصحة المقاطع ومخالفة المادة من الدستور 110، كما أن بعض النواب وقف موقف المتفرج من هذه الكارثة التي فيها هدم للقواعد الدستورية».

و غرد عبد الله صاهود الفضلي «شيلة مهداة لمعالي وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالوكالة، الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح.. »

وقال عزيز التميمي «تم قبول استقالة الوزيرين ( الدفاع والداخلية )، هذا يؤكد أنه الرمق الأخير بنعيش جماعة الدولة العميقة والمرياع، ما راح يلقون شخصيات محترمة تقبل بالمنصبين بالظروف الصعبة الحالية، والمجلس سيكون أكثر شراسة لإنهاء هذه الحقبة».

وقال فهد إن ماحدث في #استجواب_وزير_الخارجية انقلاب واضح من الأعضاء الذين كنا نحسبهم معارضة، وكل المطالبات التي كانوا يطلبون بها من محاسبة الفاسدين وتحقيق الرفاهية للمواطنين سقطت مع سقوط مواقفهم المزيفة بهذا الاستجواب.

استقالة وزيري الدفاع والداخلية

قبل أمير الكويت الخميس الاستقالة التي تقدّم بها وزيرا الدفاع والداخلية وهما من الأسرة الحاكمة احتجاجا على كثرة الاستجوابات في البرلمان.

واستقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد المنصور الأحمد الصباح من منصبيهما الأربعاء الماضي بعد بضع ساعات من فوز وزير الخارجية بثقة البرلمان عقب استجوابه في البرلمان

أهم الأخبار