أمين عام الأمم المتحدة يلغي زيارته الكونغو بسبب أحداث اوكرانيا

أمين عام الأمم المتحدة يلغي زيارته الكونغو بسبب أحداث اوكرانيا
سمر اللبودي

أعلن ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اتخذ قرارا بإلغاء زيارته إلى الكونغو الديمقراطية اثر تفاقم الأزمة الأوكرانية، مشيرا الى إنه قام بالزيارة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، جان-بيير لاكروا.

وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة الى ان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الذي كان في أوروبا، قرر العودة إلى نيويورك، بعد اعلان روسيا قرارها الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

وتابع المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن المسؤول الاممي لاكروا اجتمع بوزير الدفاع الكونغولي، جيلبرت كاباندا، كما أجرى لقاءات مع السلطات في مقاطعة إيتوري، كما توجه لزيارة لاكروا موقع رو، وهو موقع يعيش فيه أكثر من 60 ألف نازح تحت حماية قوات حفظ السلام.

وأضاف دوجاريك الى أنه من المتوقع أن يتوجه المسؤول الأممي لعمليات حفظ السلام إلى جوما لعقد لقاء مع الحاكم العسكري لإقليم شمال كيفو قبل التوجه إلى العاصمة كينشاسا، وذلك استعدادا للمشاركة يوم الخميس مؤتمر قمة آلية الرقابة الإقليمية لإطار أديس أبابا للسلام والأمن والتعاون لجمهورية الكونغو الديمقراطية والمنطقة.

أهم الأخبار