بعد زلة لسان «بايدن».. كيف أثار رؤساء العالم جدل وسخرية بأخطائهم في الكلام؟

بعد زلة لسان «بايدن».. كيف أثار رؤساء العالم جدل وسخرية بأخطائهم في الكلام؟
أمل شعبان

حفلت تصريحات السياسيين ورؤساء الدول بالعديد من الأخطاء أو زلات اللسان، ولعل أخرهم زلة لسان الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وشهد خطاب "حالة الاتحاد" الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جو بايدن فجر الأربعاء، ذلة لسان، حيث تطرق بايدن للحرب الأوكرانية، وأعرب عن تضامنه مع "الشعب الإيراني" بدلاً من "الشعب الأوكراني"، ما دفع نائبته كامالا هاريس للتدخل لتصويب الخطأ غير المقصود.

زلة اللسان التي وقع فيها بايدن، التقطتها إحدى الشبكات الأمريكية في تقرير لها، وتحدثت عن تدخل نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، مشيرة إلى أنها اقتربت من بايدن وتمتمت ببعض الكلمات بعد أن وقع بايدن في هذا الخلط.

ووفقا للشبكة ليس من المؤكد ما الذي تفوهت به نائب الرئيس ردًا على زلة بايدن، لكن بعض المراقبين أشاروا إلى أنها كانت تصحح زلة الرئيس بقولها كلمة "أوكرانية".

رئيس فنزويلا

يعتبر رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو من أكثر الرؤساء الذين يسبون نظرائهم ومسئولين آخرين، حيث وصف الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من - كما نقلت الموندو الإسبانية - بـ"الطفل الرضيع" فى تعامله مع الانقلاب الذى تعرض له، وهو لن يكون مثله فى التعامل مع أى انقلاب يتعرض له.

"بوش وغزو العراق"

كثيرا ما عد البعض الغزو الأمريكي للعراق حربا صليبة، مشيرين إلى تأكيد قادة الولايات المتحدة وعلى رأسهم "جورج بوش" أنهم يخوضون حربا دينية ضد الإسلام.

بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 ظهر الرئيس الامريكي جورج بوش على شاشات التلفزة وهو يخطب في الناس معبرا عن غضبه واسفه لما حدث، وقال جملته الشهيرة: "سوف اعلنها حربا صليبية"، ثم تراجع واعتذر وقال: سوف اسمي حملتنا على افغانستان "العدالة المطلقة".

ثم عاد "بوش الأبن" وتراجع كي لا يثير غضب المسلمين في العالم لأن "العدالة المطلقة" لله وحده، وقال: ان اسم الحملة سيكون "حملة النسر النبيل".

واعتبر البعض ان العبارات التي خرجت من فم الرئيس الامريكي اثناء تصريحاته ليست سوى زلات لم يكن يقصدها فلا بد ان نعلم ان زلات اللسان تعكس في احيان كثيرة ما يفكر فيه الانسان وتشير الى ما هو موجود في عقله الباطني.

الرئيس الفرنسي مانويل فالس

رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس أخطأ في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، وأشار إلى اسم السبسي في مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر الدولي للاستثمار خطأ بكلمة بذيئة في اللغة العامية التونسية، ما أدي لدخول الحضور في نوبة من الضحك تواصلت بشكل واسع على مواقع التوصل الاجتماعي من خلال تعليقات ساخرة.

رئيس الوزراء البريطاني

وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ«الرئيس السابق»، في زلة لسان من الرجل الذي يعتبر صديقاً مقرباً لترامب، بحسب ما أظهر مقطع فيديو نشرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

أهم الأخبار