نجاة الرئيس الأوكراني من ثالث محاولة اغتيال منذ بدء العملية الروسية

نجاة الرئيس الأوكراني من ثالث محاولة اغتيال منذ بدء العملية الروسية
سمر اللبودي

أكدت صحيفة التايمز البريطانية، إن الرئيس الروسى فولوديمير زيلينسكى، نجا من ثلاث محاولات على الأقل لاغتياله فى الأسبوع الماضى، بحسب ما علمت الصحيفة.

وكشفت التايمز فى تقرير عبر موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة، إنه تم إرسال فرقتين مختلفتين لاغتيال الرئيس الأوكرانى، مرتزقة مدعومين من جماعة فاجنجر المدعومة من الكرملين وقوات شيشانية خاصة. وتم إحباط كلاهما على يد عناصر مناهضة الحرب داخل خدمة الأمن الفيدرالى الروسية.

وتلقت مرتزقة فاجنر فى كييف خسائر فادحة خلال محاولاتهم، وأكدوا إنهم انزعجوا من مدى دقة توقع الأوكرانيين لتحركاتهم. وأوضح مصدر مقرب من الجماعة إن مدى إطلاع فريق زيلينسكى الأمنى يبدو مخيفا.

فيما تم إحباط محاولة لاغتيال زيلينكسى يوم السبت الماضى على مشارف كييف. وذكر مسئولو الأمن الأوكرانيون إن فريقا من القتلة الشياشنيين تم القضاء عليه قبل أن يستطيعوا الوصول إلى الرئيس.

من جانبه صرح وزير الأمن الوطنى ومجلس الدفاع الأوكرانى أوليكسى دانيلوف، للقنوات التلفزيونية الأوكرانية إن الاستخبارات الروسية أخبرتهم بمحاولات الاغتيال المخطط لها.

وأشار المسئولون الأوكرانيون إلى أن المعلومات التى أسفرت عن مقتل القوات الشياشنية جاءت من عملاء ساخطين داخل جهاز الأمن الفيدرالى الروسى المعارضين للغزو.

وأضاف دانيلوف: أستطيع أن أقول إننا ورد إلينا معلومات من جهاز الأمن الروسى ممن لا يريدون المشاركة فى هذه الحرب الدموية. وبفضل هذا، تم تدمير مجموعة النخبة التى أرسلها قاديروف، والتى أتت إلى هنا للإطاحة بالرئيس زيلينسكى.

وذكرت تايمز، إن مرتزقة فاجنر لم تكن على علم بالقتلة الشياشنيين، لكنهم قاموا بمحاولتهم الخاصة لقطع رأس الحكومة بعد أن تم دمجهم فى كييف لأكثر من ستة أسابيع، وتتبعوا أنشطة 24 هدفا أوكرانيا رفيع المستوى

أهم الأخبار