بعد ترشحه لرئاسة الوزراء.. من هو شهباز شريف زعيم المعارضة الباكستانية

بعد ترشحه لرئاسة الوزراء.. من هو شهباز شريف زعيم المعارضة الباكستانية
سمر اللبودي

أكد حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية-جناح نواز شريف إن زعيمه السياسي المعارض شهباز شريف يعتزم تقديم أوراق ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء الباكستاني المقبل إلى البرلمان اليوم الأحد، وذلك بعدما خسر رئيس الوزراء الحالي عمران خان تصويتا على الثقة أجراه البرلمان بعد قرابة أربع سنوات في السلطة.

من جانبها كشفت مريم أورنجزيب المتحدثة باسم الحزب اليوم الأحد عن إن زعيمه شهباز سلم أوراق ترشيحه.

وسقطت حكومة خان خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد عقب جلسة استمرت 13 ساعة تضمنت تأخيرات متكررة وكلمات مطولة لنواب من حزب الإنصاف الذي يتزعمه خام.

فيما لم يعلق خان على قرار الإطاحة به، لكنه كان قد دعا لاحتجاجات قبل التصويت الذي أجراه البرلمان.

من هو شهباز شريف:

شهباز شريف هو الشقيق الاصغر لرئيس الوزراء السابق نواز شريف، حيث يتزعم المعارضة في البرلمان الباكستاني منذ أغسطس 2018، وهو أيضاً الزعيم الحالي لحزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، وقد تولى مسؤولية الحزب بعد شقيقه.

ولد شهباز شريف (72 عاماً) في عائلة ثرية، لكنه مثل شقيقه نواز، توجه إلى عالم السياسة بدلاً من إدارة أعمال العائلة، بعد تخرجه في الكلية الحكومية في لاهور، وتمتد مسيرته في السياسة لأكثر من 4 عقود.

بدأ حياته المهنية في الخدمة العامة، حينما تولى رئاسة غرفة تجارة وصناعة لاهور عام 1985، قبل أن ينضم إلى المجال السياسي على خطى شقيقه الأكبر نواز شريف، حيث تم انتخابه لأول مرة لعضوية جمعية البنجاب عام 1988.

وتم انتخابه عضواً في الجمعية الوطنية الباكستانية خلال الفترة 1990-1993، ثم عضواً في جمعية البنجاب عام 1993 عندما تولى منصب زعيم المعارضة حتى عام 1996.

وأصبح عضوًا في جمعية البنجاب للمرة الثالثة عام 1997، وانتخب أيضاً رئيساً للوزراء بالإقليم.

وقد تولى شهباز شريف 3 مرات منصب رئيس وزراء ولاية البنجاب، التي تعد أغنى ولايات باكستان، وشملت مسيرته سنوات من النفي قضاها في السعودية بعد انقلاب عسكري أطاح بحكومة شقيقه عام 1999، كما واجه تهماً تتعلق بفساد مالي.

وعقب العودة من المنفى عام 2008، تم انتخابه عضوا في جمعية البنجاب للولاية الرابعة، كما تولى منصب رئيس وزراء البنجاب للمرة الثانية حتى مارس 2013، حيث أغدق الموارد على الطرق وأنظمة المترو الجديدة في البنجاب.

وخلال الانتخابات العامة خلال 2013، وصل حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية إلى السلطة في البنجاب، ايتم بعد ذلك انتخاب شهباز شريف رئيساً لوزراء البنجاب للمرة الثالثة.

ويعد شريف أكثر من استمر في منصب رئيس وزراء ولاية البنجاب، حيث شغل هذا المنصب 3 مرات.

هدنة مع الجيش

على الرغم من أن شهباز شريف كان قد وجه انتقادات إلى الجيش سابقاً، خاصة بعد الإطاحة بحكومة شقيقه نواز، وسجنهما ونفيهما، على خلفية الانقلاب العسكري عام 1999، إلا أنه اتخذ نبرة أكثر تصالحية خلال السنوات الأخيرة.

وخلال الفترة التي سبقت انتخابات 2018، أكد شهباز إن البلاد تحتاج إلى "المضي قدماً" وتجاوز الخلافات مع الجيش، حيث عرض العمل مع الجنرالات إذا تم انتخابه رئيساً للوزراء.

تهم فساد

بعد اقالة رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف من منصبه مرة أخرى عام 2017، على خلفية اتهامات بالفساد، كان شريف أحد المرشحين لخلافته، لكنه خسر انتخابات 2018 أمام عمران خان، ومنذ ذلك الحين، عمل شهباز بمنصب زعيم المعارضة ورئيس حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية.

وقد تعرض شهباز ونجله حمزة لاتهامات بالمحسوبية والفساد وغسيل الأموال

وفي ديسمبر 2019 أعلن ديوان المحاسبة الوطني في باكستان تجميد 23 عقاراً تعود ملكيتها لهما، بعدما وُجهت إليهما اتهامات بغسل الأموال.

وفي سبتمبر 2020 تم القاء القبض على شهباز شريف بتهمة التورط بغسل أكثر من 7 ملايين و328 روبية (حوالي 40 مليون دولار) في مخطط شارك فيه مقربون وأفراد من العائلة. حيث تم إطلاق سراحه لاحقاً بكفالة.

وفي أبريل 2021 أطلقت محكمة لاهور العليا سراحه بكفالة.

أهم الأخبار