الوفد الإيراني يعود إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات مع الجانب الأمريكي

غادر الوفد الإيراني برئاسة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، مقر المفاوضات في سويسرا متوجهاً إلى طهران، عقب انتهاء جولة من المحادثات غير المباشرة مع الجانب الأمريكي استمرت نحو 18 ساعة.
وشهدت الجولة، التي وُصفت بالماراثونية، مناقشة عدد من الملفات المتعلقة ببيع النفط الإيراني، وإصدار تراخيص التصدير، وتجميد الأصول، إضافة إلى تبادل المواقف بشأن الملف النووي، دون أن تندرج هذه المناقشات ضمن إطار تفاوض مباشر بين طهران وواشنطن.
وأكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في منشور عبر تطبيق "تلغرام"، مغادرة الوفد الإيراني، فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إحراز تقدم في مسار المفاوضات.
وأوضح بقائي أن الفرق الفنية ستواصل أعمالها لتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الأطراف، مشيراً إلى أن الوسطاء في قطر وباكستان سيتولون الإعلان عن التفاصيل في وقت لاحق.
وبموجب مذكرة التفاهم السابقة، اتفقت الأطراف على تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يقدم كبار المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب ترؤسهم مجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي والعقوبات وآليات المتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعّال لبنود الاتفاق ومعالجة القضايا ذات الصلة.
وفي بيانين منفصلين، جددت كل من قطر وباكستان، بصفتهما وسيطين في المفاوضات، التزامهما بمواصلة الجهود الرامية إلى توفير مناخ بنّاء يدعم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الجانبين.
كما أعرب البلدان، في ختام البيان المشترك، عن تقديرهما لتمسك واشنطن وطهران بالحلول الدبلوماسية والتسوية السلمية، مثمنين دعم ومساهمات الدول الشقيقة والصديقة في إنجاح مساعي الوساطة.
للمزيد تابع خليجيون نيوز على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك







