تصاعد وفيات إيبولا في الكونغو الديمقراطية إلى 304 وسط استمرار تفشي الوباء

أعلنت وزارة الإعلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية ارتفاع حصيلة الوفيات جراء تفشي فيروس إيبولا إلى 304 حالات، مع تسجيل 1155 إصابة مؤكدة حتى الآن، في ظل استمرار انتشار المرض بعدة مناطق شرقي البلاد.
وأوضحت الوزارة في نشرتها الرسمية أن الوباء لا يزال نشطاً في مقاطعات إيتوري وشمال كيفو وجنوب كيفو، مشيرة إلى أن معدل الإماتة ارتفع إلى 26.3%، بزيادة نقطة مئوية واحدة مقارنة بالتقارير السابقة، وهو ما يتماشى مع تقديرات منظمة الصحة العالمية التي تتراوح بين 30% و50% لسلالة "بونديبوجيو" المسببة للتفشي الحالي.
وتأتي هذه الأرقام بعد أيام من إعلان الحكومة تسجيل 1118 إصابة و291 وفاة، ما يعكس استمرار تصاعد وتيرة انتشار الفيروس رغم الجهود المبذولة لاحتوائه. وكانت بيانات سابقة قد أشارت إلى 1094 إصابة و277 وفاة.
وفي السياق ذاته، كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 17 مايو الماضي حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق الدولي، عقب انتشار الفيروس في كل من الكونغو الديمقراطية وأوغندا، مؤكدة أن مستوى المخاطر الإقليمية لا يزال مرتفعاً، بينما يُقدر الخطر العالمي بأنه منخفض.
وتواجه جهود الاستجابة تحديات كبيرة، من أبرزها تدهور الأوضاع الأمنية في المناطق المتضررة، وصعوبات تتبع المخالطين، إلى جانب محدودية الإمكانات الصحية، وغياب لقاحات أو علاجات مرخصة لهذه السلالة من الفيروس.
للمزيد تابع خليجيون نيوز على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك







